الرئيسية » بعد تسجيل تطورات سريعة في تفشي فيروس كوىونا بالجهة، ولاية صفاقس تتخذ هذه الاجراءات العاجلة

بعد تسجيل تطورات سريعة في تفشي فيروس كوىونا بالجهة، ولاية صفاقس تتخذ هذه الاجراءات العاجلة

على اثر حملة التقصي السريع لفيروس كورنا في صفاقس، الأحد 3 جانفي 2021، تم اجراء حوالي 1000 كشف و 495 تحليل سريع منها 126 حالة ايجابية.

و للسيطرة على انتشار هذه الجائحة و تنفيذا للبرنامج الوطني “عزيمة” الذي تشرف عليه وزارة العلاقة مع الهيئات الدستورية و المجتمع المدني، تم نفس اليوم القيام بالعديد من التدخلات تركزت أساسا على التنظيف والتعقيم و التوعية والتحسيس و توزيع الكمامات والجال المعقم ومساعدة عائلة من ذوي الإحتياجات الخاصة.

كما تم التدخل في عدة أماكن:

محطات النقل العموم، محطة القطار، المؤسسات التربوية، الحديقة العمومية، ساحة 100 متر، و ذلك بالاشتراك مع المندوبية الجهوية للشباب والرياضة (فوج الكشافة التونسية بالشيحية-شبكة متطوعو عزيمة-فرقة مرشدات عليسة فوج محمد جليل للكشافة التونسية بالمحرس -المصائف و الجولات).

و اجتمعت اللجنة الجهوية بصفاقس لتفادي الكوارث ومجابهتها وتنظيم النجدة برئاسة أنيس الوسلاتي لدراسة وتقييم الوضع الصحي بالجهة وقررت ما يلي :

– مواصلة حملات التقصي النشيط واجراء التحاليل السريعة طبقا للخطة الوطنية.

– اتخاذ اجراء الغلق الفوري لجميع الفضاءات المفتوحة للعموم التي لا تحترم البروتوكولات الصحية.

– تشديد تطبيق جميع الإجراءات المتخذة من قبل والي صفاقس بتاريخ 23 ديسمبر 2020 والمتعلقة خاصة بعمل المقاهي والمطاعم ومنع التظاهرات العامة والخاصة.

– تشديد منع اجراءات التنقل من والى ولاية صفاقس إلا في الحالات الإستثنائية والمبررة.

– مزيد تشديد إجراءات حظر الجولان

– التشديد على تطبيق القرارات المتعلقة بارتداء الكمامات الواقية وتحرير محاضر تجاه المخالفين طبقا للتراتيب الجاري بها العمل

– دعوة اللجنة الجهوية لتفادي الكوارث ومجابهتها وتنظيم النجدة للإجتماع بحضور أعضاء المجلس الجهوي من نواب ورؤساء بلديات وإدارات جهوية لتقييم الوضع الصحي بالجهة واتخاذ الإجراءات الملائمة.

-دعوة اللجان المحلية لتفادي الكوارث ومجابهتها وتنظيم النجدة لعقد جلسات عمل وتنظيم حملات محلية.

هذا وبعد التشاور مع السيد وزير التربية قررت اللجنة الجهوية لتفادي الكوارث ومجابهتها استئناف الدروس كما يلي:

– يوم الإثنين 4 جانفي 2021 بالنسبة للأقسام النهائية ( السادسة ابتدائي والتاسعة إعدادي والرابعة ثانوي).

– يوم الإربعاء 6 جانفي 2021 بالنسبة لبقية المستويات.

كما دعت اللجنة الى مراقبة حسن تطبيق البروتوكولات الصحية بالمؤسسات التربوية ومواصلة حملات التعهد والصيانة التي انطلقت منذ يوم 30 ديسمبر 2020.

هذا و قد تولت مصالح الشرطة البلدية بكامل مناطق مرجع النظر بولاية صفاقس بداية من الساعة الرابعة من مساء أمس الأحد، القيام بحملات مراقبة أسفرت نتائجها عن الغلق الفوري لعدد 26 مقهى و حجز 57 عصارة قهوة و عدد 22 طاولة و 53 كرسي كما تم غلق عدد02 قاعة العاب ،إضافة إلى مخالفات صحية مختلفة .

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.