الرئيسية » حول عودة العلاقات السعودية القطرية، رفيق بن عبد السلام بوشلاكة يكتب…

حول عودة العلاقات السعودية القطرية، رفيق بن عبد السلام بوشلاكة يكتب…

على اثر الاعلان مساء أمس الاثنين 4 جانفي 2021 عن عودة المياه الى مجاريها في الخليج بعد 3 سنوات من المقاطعة، كتب رفيق بوشلاكة، صهر راشد الغنوشي رئيس حركة النهضة و المعروف بموالاته الى الدوحة اليوم الثلاثاء تحليلا يرى فيه ما يلي: “

“التقارب الحاصل في البيت الخليجي والذي عنوانه الرئيس انعقاد القمة الخليجية اليوم في السعودية، بحضور أمير قطر بعد ثلاث سنوات من القطيعة، ويتزامن ذلك مع فتح المجال الجوي والحدود البرية بين السعودبة وقطر .

هذا دليل قاطع على أن هناك مياه كثيرة جرت ومازالت تجري في النهر العربي وما حوله، وفِي الساحة الدولية عامة، خلال السنوات الخمس الأخيرة.

كل طرف يحاول الآن إعادة ترتيب أوراقه لمرحلة ما بعد ترامب. تقارب تركي سعودي، مصالحة قطرية سعودية، تقارب مصري مع حكومة طرابلس، فتح قنوات الحوار بين أنقرة والقاهرة عبر اجهزة الاستخبارات تمهيدا لحوار سياسي، فتح قنوات تواصل سعودي إيراني مازال في بدايته.

أما على الجهة الأخرى فقد حاولت ابوظبي حل مشكلتها على طريقتها الخاصة من خلال الجري بالسرعة القصوى في قطار التطبيع، علها تحمي نفسها من العواصف القادمة بعد ارتفاع منسوب الشك بينها وبين الرياض في الملف اليمني .

المؤكد هنا أن الأطراف العربية التي راهنت على تفجير كل التناقضات الداخلية في الساحة العربية وحاولت اكتساح مساحات جديدة في مرحلة ما بعد الربيع العربي، قد وجدت نفسها هذه المرة في موقع دفاعي من دون غطاء أمريكي، ولديها خشية شديدة الآن بأن تخسر كل شيء. ربما يمنح هذا الوضع الناشىء شيئا من الهدوء المفقود في عالم عربي تمزقه الفتن والحروب الداخلية والبينية، وربما تستفيد تونس نسبيا من عملية التهدئة بين المحاور الإقليمية المتصارعة في المنطقة. الجميع مرهق اليوم، ويعاني من حالة استنزاف وإنهاك ، ويبحث عن بعض الأمان في أرض عربية متحركة”.

و للتذكير فقد قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، مساء الإثنين “أننا أمام قمة تاريخية نعيد من خلالها اللحمة الخليجية”، في إشارة إلى القمة الخليجية الـ41 المقررة الثلاثاء بمدينة العلا السعودية.

و جاء ذلك في تغريدة لـ”قرقاش”، في أول تعليق إماراتي على اتفاق فتح الحدود بين الدوحة والرياض للمرة الأولى منذ أزمة 2017، وعشية انعقاد القمة الخليجية في السعودية بمشاركة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

وغرد قرقاش عبر تويتر، قائلا: “نحن أمام قمة تاريخية بامتياز في العلا نعيد من خلالها اللحمة الخليجية ونحرص عبرها أن يكون أمن واستقرار وازدهار دولنا وشعوبنا الأولوية الأولى”.

وأضاف: “أمامنا المزيد من العمل ونحن في الاتجاه الصحيح”.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.