الرئيسية » اقتحام مقر الكونغرس الأمريكي من طرف أنصار ترامب قبل تسليم السلطة لبايدن: رفيق بوشلاكة يكتب…

اقتحام مقر الكونغرس الأمريكي من طرف أنصار ترامب قبل تسليم السلطة لبايدن: رفيق بوشلاكة يكتب…

بعد ساعات من اقتحام أنصار ترامب مساء أمس الأربعاء 6 جانفي 2021، مقر الكونغرس الأمريكي لمنع تسليم السلطة لخلفه بايدن، علق رفيق بن عبد السلام بوشلاكة زوج سمية بنت راشد الخريجي الغنوشي رئيس البرلمان و رئيس حركة النهضة الاسلامية، بما يلي في تدوينة منشورة على صفحات التواصل الإجتماعي:


“اقتحام مقر الكونجرس مساء أمس من طرف جمهور ترامب وبتحريض منه، بخلفية قطع الطريق أمام تسليم السلطة لخلفه بايدن بعد هزيمته الانتخابية، ينبه العالم فعلا الى درجة التهديد الذي يمكن أن يواجهه النظام الديمقراطي من داخله وفي عقر داره، هذا التهديد لم يأت هذه المرة من عدو خارجي متربص، بل من طرف رئيس منتخب ولكنه ديماغوجي نرجسي ومسكون بهاجس المؤامرة، وتختلط عنده الحقائق بالأوهام.

فمثل هذا الرهط من السياسيين المسكونين بجنون العظمة، والعظمة لله وحده، واليقين الذاتييSelf- righteousness لا يترددون في وضع البلد على حافة الهاوية، وجره الى حدود الحرب الأهلية من أجل إشباع نهمهم الى السلطة والمجد.

كتب كثير من المنظرين عن الظاهرة النازية التي ولدت من رحم النظام الديمقراطي، وعملت على تقويضه والإجهاز عليه من الداخل ( حنة أرندت، هوركهايمر وأدرنو مثلا) لكن يبدو أننا اليوم إزاء حالة جديدة لم يتم أخذها بالجدية الكافية ولم يكتب عنها بالقدر المطلوب.

ومع ذلك، ما يدعو الى الاطمئنان هو أن هذه الظواهر الشعبوية في طريقها للأفول، ولعلها في الرمق الأخير بعد هزيمة ترامب، لأنها بكل بساطة لا تستطيع أن تقدم حلولا جدية للازمات والمشاكل التي تعصف بشعوبها. فالترامبية ومشتقاتها، هي أشبه ما يكون بلقاح وهمي يمنح وهم الشفاء من دون علاج حقيقي ، وهذا ما يفسر حالة الهيجان والغضب التي استبدت بترامب وجمهوره التائه”.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.