الرئيسية » في الذكرى العاشرة لثورة الكرامة: الدكتور ماهر العباسي الاخصائي في الانعاش و التخدير يكتب: “الدولة المتسولة”

في الذكرى العاشرة لثورة الكرامة: الدكتور ماهر العباسي الاخصائي في الانعاش و التخدير يكتب: “الدولة المتسولة”

كثر الحديث في الأيام الأخيرة بل الجدل حول تأخير التلاقيح في تونس التي أصبحت الشغل الشاغل للمواطن الذي لم يعد يخفي غضبه تجاه حكام برعوا بعد 10 سنوات من ثورة الكرامة في الفشل، بعدم قدرتهم على تسيير شؤون البلاد من توفير حق الشغل و الصحة.

التلاقيح، موضوع الساعة، و كل في كوكبه، وزارة الصحة تفاوضت مع روسيا من جهة، و قيس سعيد يطلب من وزير الشؤون الخارجية بالبحث عن مخرج في أسرع وقت و كان له ذلك بعد أن وعدت الجزائر عبر وزيرها للخارجية نظيرها التونسي عثمان جرندي بأن حال تسلمها التلاقيح فستتقاسمه مع تونس و من هنا انطلقت و بمرارة الألسن، منها من يشكر بلد “الاخاوة” الجار الذي لا ينسى الجميل في وقت الحرب ضد الاستعمار الفرنسي و وقوف تونس بجانبها، و منها من يبكي على تونس التي استباحت التسول، تونس التي شيدت استرتيجيتها فجر الاستقلال على التعليم و الصحة. و تونس التي قامت ثورتها على الكرامة. و في هذا الشأن ، عبر الدكتور ماهر العباسي، الاخصائي في الانعاش و التخدير، من خلال تدوينة نشرها صباح اليوم الخميس 14 جانفي عن رأيه و جاء فيها ما يلي:

“التلقيح الرّوسي فيه جرعتين ويسوى 5 دولارات …. معناها 6 ملاين تلقيح نلقحو بيهم ل50% مالشعب التونسي يسواو 30 مليون دولار ( على فكرة اليخت هذا إلي في التصويرة le kogo شاريه مولاه ب 60 مليون دولار )… يعني بالنسبة لدولة ميزانيتها 12 مليار دولار كيما تونس يعني تقريبا مليار دولار في الشهر…. المبلغ هذا يمثل 1/30من ميزانية شهر … كاينك إنت تخلص مليون وباش تنقذ عايلتك يلزمك تدفع 30 دينار . أي إنسان عندو ذرة كرامة يجبد ال30 دينار من مكتوبو وينقذ حياة عايلتو …. شنوة تعمل الدولة المتسولة متاعنا .

رئيس الجمهورية يكلف وزير الخارجية باش يكلم وزير خارجية الجزائر باش يقلو يا كريم متاع الله شوية تلقيح يا صاحبي …. ياخي الرئيس الجزائري يقرر يقسم التلاقيح مع تونس ( في حركة رائعة وتلخص شنوة معناها تونس والجزائر وبارك الله فيه ) ولكن وضعية مهينة جدا لتونس خاطر وصلنا نطلبو في حاجة تسوى أقل من 30 مليون دولار .

المصيبة الأكبر في الموضوع أنو وزارة الصحة تفاوضت ديجا مع روسيا وباش نشريو التلقيح قبل فيفري …. يعني الرئيس الي من كوكب آخر أهان بلاد كاملة هكاكة في الفارغ فقط باش بمركي بونتو شعبوي سياسوي مقزز

يعني نعيشو في دولة …. إلي يحك راسو ياخو قرار ممكن يدمر بيه صورة بلاد في العالم خاطر يحب يمركي بونتو لواحد يكرهو عادي جدا ….. آه يا تونس

#ثورة_الكرامة”.

شارك رأيك

Your email address will not be published.