الرئيسية » الدكتور محجوب العوني: التلقيح ضد فيروس كورونا لا يبرر التخلي عن البروتوكول الصحي (فيديو)

الدكتور محجوب العوني: التلقيح ضد فيروس كورونا لا يبرر التخلي عن البروتوكول الصحي (فيديو)

في تصريح اعلامي على هامش ملتقى تم تنظيمه الجمعة 29 جانفي 2021 بمدينة العلوم حول “فيروس كورونا: أي جديد”، قال الدكتور محجوب العوني، مختص في علم الفيروسات بكلية الصيدلية بالمنستير، أن التلقيح ضد فيروس كورونا المستجد لا يعطي مناعة حينية لجسم الإنسان وهو ما يستوجب خلال الفترة الأولى من التلقيح تطبيق تدابير الوقاية الصحية بكل صرامة.

و أضاف الدكتور العوني الذي نشط معه اللقاء كل من عبد اللطيف المكي وزير الصحة السابق و جليلة بن خليل، دكتورة مختصة في الانعاش بمستشفى عبد الرحمان مامي بأريانة، ان المناعة “تكتسب تدريجيا بعد التلقيح وهو ما يتطلب خلال الفترة الأولى اتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة”.

وأشار العوني إلى أن تسرب العدوى بفيروس كوفيد-19 خلال الفترة الأولى من التلقيح أمر ممكن باعتبار أن جسم الانسان لم يكتسب بعد الأجسام المضادة القادرة على توفير المناعة ضد الفيروس، موضحا أن تلك المناعة تتطلب فترة زمنية قصد إنتاجها.

وأوضح أن اكتساب المناعة بواسطة التلقيح والتفاعل معه يختلف من شخص لآخر بالنظر إلى اختلاف الأرضية الوراثية لكل إنسان، لافتا في الوقت ذاته إلى أن الحصول على مناعة مجتمعية ضد الفيروس يتطلب تلقيح 60 بالمائة من المجتمع.

وأفاد العوني أن التلاقيح الحاصلة مؤخرا على تراخيص للترويج في السوق العالمية تقوم بإنتاج أجسام مضادة لفيروس كورونا، لكنه أكد أن المنشورات العلمية لم تحسم بعد فيما إذا كانت المناعة التي ستكتسب بعد التلقيح ستدوم فترة طويلة أم لا.

*المصدر: وات مع أ. ت

 

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.