الرئيسية » المرزوقي حول الطرد المشبوه في قصر قرطاج: “هذا لعب ذر و يجب أن تنتهي هذه التمثيليات” (فيديو)

المرزوقي حول الطرد المشبوه في قصر قرطاج: “هذا لعب ذر و يجب أن تنتهي هذه التمثيليات” (فيديو)

في حوار له مع توفيق المجيد في قناة ”فرانس 24” اليوم الإثنين 1 فيفري 2021، اعتبر المنصف المرزوقي المعين من النهضة رئيسا للجمهورية التونسية في 2011، أن مسؤولية الرئيس قيس سعيد تكمن في المحافظة على وحدة الدولة ووحدة الشعب.

و تعليقا حول ”الطرد المشبوه” الذي وصل للرئاسة في 25 جانفي الماضي، قال انه يشعر بالخجل: “المشهد صار عبثيا..لما تشوف قصة الطرد المشبوه، انا أستاذ في الطب ولم أسمع في حياتي عن شخص فتح طردا وفقد البصر ثم أغمي عليه.. لا يوجد طبيب يقول هذا”، وفق قوله بنبرة ساخرة مضيفا أن ”هذا ”لعب ذرّ’.. يجب أن تنتهي هذه التمثيليات…”.

و من ناحية اخرى قال المرزوقي (الذي ينوي العودة الى النشاط السياسي بعد ان صرح القطع نهائيا اثر خسارته منذ الدور الاول من الانتخابات الرئاسية 2019) متوجها لراشد الغنوشي ثم لقيس سعيد ما يلي:

“إذن السيد رئيس مجلس الشعب يعتبر أننا في نظام برلماني ورئيس الجمهورية المنتخب من طرف الشعب ليس إلا للرمز,

إذن السيد رئيس الجمهورية يعتبر هو الآخر أننا في نظام مختل وله الحق في التدخل في تكوين الحكومة وعملها أما البرلمان فهو المشكل وليس ممثل شعب يتحمل مسؤوليات اختياره..

المريع في كل هذا ليس الجهل المفتعل بأحكام الدستور وإنما تجاهل فحواه أي أنه الوثيقة الوحيدة التي تناقش وتخاصم وتوافق حولها ممثلو الشعب لأول مرة في تاريخنا وأنه اعتمدكحل وسط بين مختلف الفرقاء كما هو الحال دوما في مجتمع تعددي حتى لا يستبدّ طرف بآخر ونعود للنظام السياسي المجعول لخدمة شخص أو حزب وقادنا للهاوية .

نحن إذن أمام طرف يرفض الاعتراف بما أمضى سنة 2014 وطرف يرفض الالتزام بقسمه سنة 2019 . كيف يمكن وصف مثل هذا الموقف ؟

والآن إلى بقية الصراع العبثي حول تقاسم السلطة لا يهم أن يضرب هذا الصراع كل فرص الاستقرار والاستثمار والازدهار .

لك الله يا تونس .

ولا بد لليل أن ينجلي”.

 

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.