الرئيسية » تنسيقية الكامور تطالب الجيش الذي يمنع المحتجين غلق الفانا بالانسحاب و منصف عاشور يستغرب التصعيد (فيديو)

تنسيقية الكامور تطالب الجيش الذي يمنع المحتجين غلق الفانا بالانسحاب و منصف عاشور يستغرب التصعيد (فيديو)

أمام تصعيد شباب تنسيقية اعتصام الكامور الذين توجهوا الخميس 11 فيفري 2021 للفانا لغلقها من جديد و عن تواجد وحدات الجيش الوطني لتأمين المكان، عبر رئيس الوفد الحكومي المكلف بملف تطاوين منصف عاشور، عن أسفه لتسارع الأحداث بهذه الكيفية.

و اعتبر منصف عاشور ان ما حدث بتطاوين هو خرق للاتفاق الذي ينص على انه في صورة وجود اخلال من احد الطرفين، يقع اللجوء الى المجلس الأعلى للحوار الاجتماعي خاصة و ان التجربة اثبتت انه لا بديل للحوار و قد تحققت النتائج عقب جلسات الحوار بين كافة الاطراف و بالتالي لابد من العودة الى طاولة الحوار و الابتعاد عن كل ما يهدد المسار”، وفق مراسل موزاييك أف أم بالجهة.

و قال منصف عاشور لنفس المصدر، انه مستغرب لما شهدته الجهة في الليلة الفاصلة بين الخميس و الجمعة 12 فيفري الجاري عندما تدخل الجيش لتأمين الفانا امام “التصعيد الصادر عن مجموعة من الشباب و خاصة و أنه لم يمضي عن آخر جلسة إلا بضعة أيام و التي أكد خلالها الجميع ان مسار تنفيذ اتفاقية نوفمبر 2020 في اتجاهه الصحيح رغم ما شهده من بطئ أو تعثر ناجم عن أسباب في جانب كبير منها موضوعية”.

و يضيف عاشور ان من بين هذه الاسباب “تعطل مناظرات الانتداب بالشركات البترولية و شركة البيئة تعطلت شيئا ما بسبب العدد المرتفع المترشحين و قد بلغت مرحلتها النهائية و قريبا سيتم التصريح بالنتائج و كان من المنتظر الإعلان عن نتيجة مناظرة شركة eppm الخميس وقد تم تأجيل ذلك بسبب الأحداث كما كان من المنتظر أن يقع توجيه ملفات المترشحين لمناظرة البيئة إلى اللجان المحلية بمختلف المعتمديات”، وفق نفس المصدر.

و حول القروض، يقول عاشور انه قد “وقع التأكيد خلال جلسة 5 فيفري من طرف الرئيس المدير العام للمؤسسة التونسية للأنشطة البترولية التزام الشركات البترولية ، على قاعدة المسؤولية الاجتماعية ، بتوفير الاعتمادات اللازمة و صرفها ببنك التضامن و سيتم ذلك مباشرة عقب امضاء اتفاقية شراكة بين مختلف الأطراف و اعطيت التعليمات للمسؤول الجهوي للتفاعل الإيجابي مع المطالب التي استوفت كافة الشروط” .

و حول صندوق التنمية 80 مليون دينار، أكد رئيس الوفد لموزاييك ان “ممثل وزارة المالية افاد خلال جلسة 5 فيفري باستكمال كافة الإجراءات الإدارية لصرف المبلغ المطلوب في صندوق المجلس الجهوي في انتظار ضبط لجنة القيادة و وحدة التصرف. و من جهة أخرى أكد رئيس الوفد الحكومي أنه وقع الاتفاق البارحة مع الوفد المفاوض الممثل لولاية تطاوين على عقد جلستي عمل في العاصمة يوم الاثنين القادم بمقر رئاسة الحكومة و يوم الثلاثاء بمقر المؤسسة التونسية للأنشطة البترولية الأولى ستخصص للنظر في ملف التتبعات العدليبة و الثانية ستتم بحضور الطرف الاجتماعي و ستخصص للنظر في وضعيتي شركتي البيئة و الجنوب للخدمات و إيجاد حلول جذرية لكافة الإشكاليات”.

و من الجانب الآخر، نشر شباب تنسيقية اعتصام الكامور ما يلي على صفحات التواصل الاجتماعي:

“على الجيش الوطني الذي يمنع المحتجين من إغلاق الفانا أن ينسحب، فالجماهير الغاضبة التي نخرتها البطالة يختلط عندها الحابل بالنابل، ولا تثريب عليها، إذْ لم يُراهن على تعليمها أحدٌ مِن قبل.

إتفاق الكامور أفشَله السياسيون ولم يُفشله الجيش الوطني التونسي الذي لم يكن يوما ما طرفا في عملية تفاوض ولا طرفا في عملية نهب..

الجيش الوطني جنوده من أبناء الغلابى، وهم الذين ترتقي أرواحهم في معركة تونس ضد الإرهاب، وآخرهم الجمعة لي فاتت 4 شباب بعمر الزهور تكلّم عليهم لغم في جبل المغيلة.. ولم يتكلم عنهم أحدٌ سواه، وأمهاتهم..

ماذنبهم يدخلو في صراع مع أبناء شعبهم لأنّ رجل السياسة المتلوّن لا يف بوعوده؟

ملف الكامور تفشل فيه الحكومات ويوحل فيه الجيش..

يا أخي انسحب، وخلّي كل طرف يتحمل مسؤوليته.. نجوع ولا نتقاتل.. وخلّي من أخلف وعده يلقى الحل..”.

 

شارك رأيك

Your email address will not be published.