الرئيسية » جامعة الخليج العربي تكلف التونسي أ.د. بوحولة الإشراف على تقنية المعلومات و حوسبة الجيل القادم

جامعة الخليج العربي تكلف التونسي أ.د. بوحولة الإشراف على تقنية المعلومات و حوسبة الجيل القادم

أصدر رئيس جامعة الخليج العربي الدكتور خالد بن عبدالرحمن العوهلي، قراراً بتكليف الأستاذ الدكتور عادل بوحوله للإشراف على وحدة تقنية المعلومات بالجامعة إلى جانب عمله رئيساً لقسم حوسبة الجيل القادم في كلية الدراسات العليا.

الأستاذ الدكتور عادل بوحولة هو أكاديمي وباحث تونسي متخصّص في الأمن السيبراني والأساليب الشكلية. له خبرة تزيد عن خمسة وعشرين عاماً في المجالات الأكاديمية والبحثية والإدارية في العديد من المؤسسات الدولية المرموقة كجامعة تسوكوبا ومعهد ميتسوبيشي للأبحاث باليابان و معهد ستانفورد للأبحاث بالولايات المتحدة الأمريكية والمعهد الوطني للأبحاث في العلوم والتقنيات الرقمية بفرنسا. 


كما حاز الأستاذ عادل بوحولة على ثلاثة براءات اختراع ونشر أكثر من 180 مقالاً ضمن النشريات والندوات العلمية العالمية المفهرسة، وقدم محاضرات علمية في العديد من الكليات ومراكز الأبحاث في كل من فرنسا وألمانيا وإنجلترا وإيطاليا والصين وكندا والولايات المتحدة الأمريكية واليابان.


الأستاذ عادل بوحولة له علاقات تعاون مثمرة مع العديد من الجامعات ومراكز الأبحاث الدولية المرموقة وخاصة مع اليابان منذ أكثر من 25 سنة. وبدأ هذا التعاون في سنة 1996، عندما كان باحثًا زائرًا بمعهد ستانفورد للأبحاث «SRI International» بكاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية. قدّم محاضرة حول آخر أبحاثه وتزامن موعد إلقاء المحاضرة مع تواجد وفد من الباحثين اليابانيين الذين اقترحوا عليه مباشرة بعد المحاضرة أن يكون مستشاراً لمشروع بحث دولي يشرف عليه معهد ميتسوبيشي بطوكيو باليابان ويشارك فيه كل من فرنسا وألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية إضافة إلى اليابان. 


وشغل كذلك أستاذا زائرا بجامعة تسوكوبا باليابان حيث يقدّم دروساً مكثفة حول الأمن السيبراني والأساليب الشكلية. كما قام بتدريب العديد من الطلبة اليابانيين الذين زاروا تونس للقيام بمراجعة لاستعمال تقنيات الأساليب الشكلية في مجال الأمن السيبراني وقد تم نشر هذه الأبحاث في أهم الملتقيات والنشريات العلمية الدولية.

ومنذ سنة 2007 يقوم بتنظيم الدكتور بوحوله ملتقى دولي بالتعاون مع جامعة تسوكوبا والنسخة القادمة  من هذا الملتقى سيقع تنظيمها خلال شهر سبتمبر 2021. له كذلك علاقات تعاون مع   الجامعة اليابانية أيزو بالإضافة إلى مراكز أبحاث وجامعات من كندا، فرنسا، النرويج والعديد من الجامعات الإفريقية من المغرب، نيجيريا، السنغال والكاميرون.


شغل الأستاذ عادل بوحولة على سبيل الذكر لا الحصر أستاذ تعليم عال بالمدرسة العليا للمواصلات بتونس، رئيس مختبر بحث السلامة الرقمية بجامعة قرطاج، مدير عام المركز الوطني للإعلام بتونس، مدير عام مؤسسة البحوث في علوم الإعلام والإتصال بتونس، مدير تكنولوجيا المعلومات والشبكات باتصالات تونس، وباحث درجة أولى بالمعهد الوطني للأبحاث في العلوم والتقنيات الرقمية بفرنسا  .


فاز الأستاذ بوحوله بجائزة التميز في البحث العلمي لجامعة قرطاج كما حصل على وسام الجمهورية والوسام الوطني للاستحقاق بعنوان قطاع التربية والعلم.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.