الرئيسية » شقشوق من صفاقس: زيارة مليئة بالوعود و تشريك Syphax Airlines في تامين الرحلات إلى افريقيا و أوروبا

شقشوق من صفاقس: زيارة مليئة بالوعود و تشريك Syphax Airlines في تامين الرحلات إلى افريقيا و أوروبا

أدى وزير النقل واللوجستيك السيد معز شقشوق اليوم الأربعاء 23 مارس 2021 زيارة ميدانية إلى جهة صفاقس رافقه فيها السيد انيس الوسلاتي والي الجهة إلى جانب عدد من مسؤولي الوزارة والمؤسسات تحت الاشراف حيث اطلع على مدى تقدم المشاريع المبرمحة والتي هي في طور الانجاز ذات الصلة بقطاع النقل واللوجستيك بمختلف مكوناته.

وأفاد السيد معز شقشوق ان هذه الزيارة تاتي تاكيدا لاهمية جهة صفاقس كحاضنة لمشاريع هامة مهيكلة وباعتبار موقعها الاستراتيجي والدور الريادي الذي تضطلع به في مجال التنمية والاعمال، بما يتوجب التسريع في استكمال المشاريع المعطلة وفق رؤية واضحة وفي آجال محددة.

وانطلق الوزير في جولته بزيارة مطار صفاقس – طينة الدولي الذي أشاد بالمقومات التي يملكها هذا المرفق العمومي لتامين حركة جوية دولية بما يستوجب العمل على التعجيل باستكمال أشغال التوسعة المتعلقة به

وتدعيم نشاطه من خلال تعزيز الربط الجوي من خلال رحلات تؤمنها الخطوط التونسية رغم الصعوبات التي تمر بها الناقلة الوطنية.

وفي هذا الصدد اعلن وزير النقل واللوجستيك عن انطلاق منتظر في اقرب الاجال لرحلات تونس- صفاقس – طرابلس ذهابا وإيابا على متن الخطوط التونسية السريعة، مبينا رغبة شركة سيفاكس ارلاينز في تامين رحلات باتجاه افريقيا واوروبا من ذلك صفاقس – باريس وذلك بالاضافة إلى الرحلات التي تؤمنها الشركة الفرنسية على نفس الخط.

ودعا الوزير في هذا الصدد إلى ضرورة التكامل بين مختلف الناقلات التونسية والاجنبية لتامين النقل الداخلي على مستوى مطار صفاقس- طينة لاكسابه النجاعة المرجوة. كما دعا الوزير، ديوان الطيران المدني والمطارات إلى نشر طلب عروض لإسناد لزمة لاستغلال محطة الشحن الجوي بالمطار بما يضمن أفضل الفرص للتنمية بالجهة.

كما تحول السيد معز شقشوق إلى الفضاء المخصص لانجاز المنطقة اللوجستية “قرقور” الاولى بتونس موصيا بضرورة ربطها بالسكة والجهة الجنوبية للميناء التي تؤمن نقل الحاويات في اطار منوال جديد يرتكز على النقل متعدد الوسائط.

ولدى زيارته إلى محطة النقل البري الخاصة بالشركة الجهوية للنقل بصفاقس والشركة الوطنية للنقل بين المدن، اكد السيد معز شقشوق على ضرورة النهوض ببنيتها الاساسية وتهيئتها لاسداء خدمات تلبي تطلعات المواطنين مبرزا حرص الوزارة على انجاز المحطة النموذجية التي تتجمع بها مختلف الخطوط الحضرية بما في ذلك السكة الحديدية التابعة للشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية مع توفير جميع المرافق بها بما فيها الخدمات المالية.

وفي جانب آخر، اعتبر الوزير مشروع مترو صفاقس من اوكد المشاريع الكبرى التي من شأنها أن تنهض بخدمات النقل الحضري بالمدينة معلنا ان الهدف يكمن في ايجاد التمويلات العمومية والخاصة لانجازه ومؤكدا ضرورة الاستئناس بنفس توصيات الدراسة الحالية عن تكوين لجنة قيادة على مستوى وزارة النقل واللوجستيك تعنى بحلحلة الاشكاليات العالقة وتامين المتابعة الفاعلة لهذا المشروع وتدارك التاخير الحاصل.

و اضاف السيد معز شقشوق ان سنة 2021 ستشهد استكمال عملية حوز المسار الذي خصصت له اعتمادات تقدر ب 25 مليون دينار وتغيير الشبكات العمومية بالاضافة إلى اطلاق إعلان الرغبة في إنجاز المشروع بالشراكة مع الشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية وشركة الجهوية للنقل بصفاقس.

اما بخصوص مشروع تبرورة أوضح الوزير ان هذا المشروع يكتسي اهمية بالغة وان التنسيق جار مع السلط الجهوية المعنية قصد توفير عقار لتامين نقلة مستودع الشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية إلى فضاء جديد واستكمال الدراسات المتعلقة باحداث خط حديدي مكهرب يربط مدينة صفاقس بأحوازها.

كما كانت لوزير النقل واللوجستيك زيارة إلى الضفة الجنوبية من ميناء صفاقس حيث عاين باخرة اللود داعيا الى تعزيز الاسطول المؤمن للسفرات بين صفاقس وقرقنة من أجل تسهيل قضاء حاجيات المتساكنين ونقل المحطة إلى الضفة الشمالية.

و لدى زيارته للميناء التجاري بصفاقس اطلع الوزير على عرض حول تطور نشاط الميناء حسب اصناف البضائع وافاق تطوير انشطته ومنشآته ومدى تقدم المشاريع المبرمجة بعنوان 2021 .

وفيما يخص مشروع تطوير الميناء وإعادة تنظيمه خاصة على مستوى معالجة الحاويات، اكد الوزير في هذا الصدد أن الرؤية باتت واضحة في علاقة بهذا المشروع داعيا إلى ضرورة إعادة النظر في الميناء الشمالي واستغلاله في الانشطة النظيفة كمحطة للمسافرين ورحلات البحرية السياحية وذلك في أقرب الآجال الممكنة.

كما اوصى السيد معز شقشوق باستكمال المشاريع المتعلقة بتهيئة الارصفة والدراسة المتعلقة بالمثال المديري لمينائي صفاقس والصخيرة وذلك على المدى المتوسط.

كما كانت لوزير النقل واللوجستيك فرصة للانصات إلى مشاغل العاملين بهذا الميناء وفي بقية المنشآت العمومية للنقل التي زارها حيث جدد الدعوة إلى وجوب تكاتف جهود كافة المتدخلين من أجل إيجاد الحلول الكفيلة بضمان ديمومة هذه المؤسسات في ظل ما تعيشه من مصاعب مالية عمّقتها جائحة كورونا.

شارك رأيك

Your email address will not be published.