الرئيسية » المركز الثقافي و الرياضي للشباب بالمنزه: فعاليات الدورة الأولى لمهرجان “مسرح الأمل” الخاص بمسرح المودعين

المركز الثقافي و الرياضي للشباب بالمنزه: فعاليات الدورة الأولى لمهرجان “مسرح الأمل” الخاص بمسرح المودعين

واكب وزير الشؤون الثقافية بالنيابة الحبيب عمار صباح اليوم الأحد 28 مارس 2021 بالمركز الثقافي والرياضي للشباب بالمنزه 6 فعاليات اختتام الدورة الأولى لمهرجان “مسرح الأمل” الذي انطلق يوم 22 مارس الجاري، وذلك بحضور وزيرة العدل بالنيابة حسناء بن سليمان والياس الزلاڨ المدير العام للهيئة العامة للسجون والإصلاح وعدد من الإطارات والمديرين العامين بالوزارة.

وفي إطار تفتّح المؤسسات السجنية والإصلاحية على محيطها الخارجي في المجال الثقافي والإبداعي تنظم الهيئة العامة للسجون والإصلاح هذه التظاهرة الثقافية، بالتعاون مع جمعية “رؤى للثقافة والفنون” والمنظمة العالمية لمناهضة التعذيب ومركز الفنون الدرامية والركحية بصفاقس والمركز الثقافي المدرسي محمود المسعدي والمركز الثقافي والرياضي للشباب بالمنزه 6.

وضمن إيمان المشرفين على تنظيم هذا المهرجان بدور الفنون والثقافة في نحت شخصية نموذجية للانسان عموما، وللمودعين بشكل خاص، وتكريسا لمبادئ الفصل 42 من الدستور الملزم بالحق في الثقافة لكل مواطن، تتنزّل هذه التجربة الفنية بمشاركة 132 نزيلا ونزيلة من المودعين بالسجون والإصلاح قام بتأطيرهم عدد هام من أساتذة المسرح.

وقد تمّ خلال حفل الاختتام تقديم جملة من النشاطات الفنيّة والثّقافية من عروض مسرحية ومعارض للرسم، وعدد من الأنشطة التعبيرية الأخرى، الى جانب فقرة لتتويج الأعمال الفائزة بجوائز المهرجان لأفضل المسرحيات وأحسن الممثلين والممثلات من المشاركين، وتكريم عدد هام من الإطارات والأعوان بوزارة العدل.

وللتذكير فقد انطلق هذا الانفتاح على المحيط الخارجي للسجون والإصلاحيات في نهاية التسعينات من القرن الماضي وذلك عبر تركيز نواد للمسرح بالسجون وانتداب وزارة العدل لعدد من أساتذة المسرح لتدعيم الأنشطة الثقافية بالسجون.
وتم تنظيم أول دورة للمسرح لفائدة مودعي سجن برج الرومي خلال سنة 1998.

وفي سنة 2016 تم التوقيع على اتفاقية إطارية للتعاون بين وزارتي العدل والثقافة والمحافظة على التراث بهدف تعزيز النشاط الابداعي داخل السجون على مدار السنة.

وقد تم خلال سنة 2017 تمكين المودعين لأول مرة خارج أسوار السجن من تقديم مسرحية “وجيعة” لنادي المسرح بسجن برج الرومي بمسرح التياترو بالعاصمة.

شارك رأيك

Your email address will not be published.