الرئيسية » الخبير مهدي غزاي يحلل خطاب رئيس الجمهورية قيس سعيد في الندوة الصحفية المنعقدة في مصر

الخبير مهدي غزاي يحلل خطاب رئيس الجمهورية قيس سعيد في الندوة الصحفية المنعقدة في مصر

بعد سويعات من الندوة الصحفية المشتركة التي عقدها الرئيسان، التونسي قيس سعيد و نظيره المصري عبد الفتاح السيسي اليوم السبت 10 أفريل 2021 بقصر الاتحادية بالقاهرة، عقب الخبير في الاتصال و تحليل الخطاب السياسي مهدي غزاي بما يلي، و كالعادة بالدارجة التونسية:

“الخطاب هذا أهم خطاب للرئيس قيس سعيد منذ خطاب 17 ديسمبر 2019 ، على خاطر زاد فهمنا شويا ماذا قيس سعيد يريد.

1- على مستوى الشكل : الخطاب و الإستقبال لكل هو #رمز مهم متع قوة و وحدة بين الزوز بلدان، و الرموز مهمة في الجمهوريات : منذ المطار و بدات العناوين الكبرى تخرج حتى في الصحافة العالمية.
يا فريق رئاسي، انشالله فهمتو علاه لازم نعملو خطاب في 14 جانفي (أو 17 ديسمبر) و 20 مارس. الرموز مهمة و هي إلي تقوي في #القيادة.

2- على مستوى تقنيات الخطاب ، الرئيس قيس سعيد كان في نفس طريقة الإلقاء إلي نعرفوه بيها و الخطاب متاعو كان على إيقاع التوازي بين أهداف و مواقف مصر و تونس، و إلي هما ديما يصبو في نفس الهدف و نفس الموقف. و كان قد إختار #معجم_لغوي مهيب و جمهوريي يعطي نوع من حالة الطوارئ إلي تتطلب إجراءات عاجلة.

3- نجيو توا للأهم : الخطاب هذا جاء في زمن الكورونا و وضع إقتصادي للبلدين صعيب برشا.

و لكن لا سمعنا الرئيس بش يجيب تلاقيح ، لا شركات إقتصادية و تسهيلات لشركات صناعية لا شي.

الأولويات باللنسبة للرئيس قيس سعيد و الرئيس عبد الفتاح السيسي هي مغايرة تماماً : التصدي للجماعات الإرهابية ، و تجويف تمويلاتها و محاربة الفكر المتطرف.

تتذكرو الإستعمال المفرط #لضمير “هم” و ديما فما “هوما” عند الرئيس قيس سعيد ، “هوما” ديما الخايبين إلي يسرقوا فينا و يخدموا في مصالحهم ضد الشعب ؟

هاو ليوم تم الإفصاح عليهم : الجماعات الإرهابية إلي تضرب في مؤساسات الدولة التونسية و المصرية ، و تسعى إلى تقسيم ليبيا. هذه هي الأولية.
الكلام هذا ما قالوش في تونس ، قالو في مصر مع رئيس كان يعتبر انو #مرسي و الجماعات الإرهابية إلي تضرب في مؤساسات الدول نفس الحاجة.

4- هذه الأولية ، هي صدى إلى خطاب #عبير_موسي البارح في RDV9 كي سألوها مع شكون مستعدة تتحالف : مع أي واحد ما تحالفش مع لحركة النهضة.
إذن هوني ، حركة النهضة ، من جهة قيس سعيد ، و من جهة عبير موسي : سيشتد الخناق و يمكن يكون خطاب قيس سعيد هذا هو نقطة #لتحول في استراتيجية حركة النهضة.

حاصيلو كل جهة سياسية تسعى إلى تحقيق نقاط و كل جهة عندها الأوليات متاعها ، إلي هي بعيدة كل البعد على أوليات…..#الشعب .

سلطة_الحوار”.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.