الرئيسية » أربع كليات طب تونسية توقع اتفاقية مع مدرسة طب هارفارد الأمريكية

أربع كليات طب تونسية توقع اتفاقية مع مدرسة طب هارفارد الأمريكية


بفضل الإتفاق الذي أمضته  جامعات تونس المنار، وصفاقس، وسوسة، والمنستير، سيتمكن 200 طالب من خيرة طلبة الطب في تونس من الدخول إلى منصة التعلم الإلكتروني (HMX) بمدرسة طب هارفارد في الخمس سنوات القادمة. وتتمثل هذه الدروس في علوم الطب الأساسية أي الكيمياء الحيوية وعلم الوراثة والمناعة وعلم وظائف الأعضاء وعلم الأدوية.

أبرمت هذه الاتفاقية بفضل منحة بقيمة مليون دولار أمريكي قدمها السيد حازم بن قاسم و ستمول هذه المبادرة بالكامل. 
 بناءً على الجدية العالية للتعليم في كليات الطب بتونس، يعتبر تمكين الطلاب التونسيين من حضور دروس عبر الإنترنت (HMX) بمدرسة طب هارفارد إضافة مهمة إلى البرامج التعليمية. وستتيح هذه الفرصة للجيل القادم من الأطباء وموظفي الصحة في تونس الاستفادة من خبرة مدرسة طب هارفارد، كل ذلك من أجل مساعدة الطلاب على اكتساب المزيد من المعرفة الواسعة بالعلوم الأساسية؛ ثم ربط هذه المفاهيم بممارسة مهنهم.
ولقد أصبح الترشح لدروس HMX ممكنًا بفضل الدعم الهام الذي يقدمه السيد حازم بن قاسم – خريج هارفارد – حيث مول مبادرات جامعية مهمة أخرى، ومن ذلك افتتاح مكتب دراسات الشرق الأوسط لجامعة هارفارد في تونس. و قد مول السيد بن قاسم في أكتوبر 2019 مشاركة عمداء كليات الطب التونسية بندوة (IMPACT) التي كانت قد نظمتها مدرسة طب هارفارد، مما خلق محادثات هامة كللت بتحقيق هذا الاتفاق.
صرح السيد ديفيد روبرتس، عميد التعليم الخارجي أستاذ في الطب بمدرسة طب هارفارد ، بما يلي : “نحن ممتنون أيما امتنان للسيد بن قاسم لجزيل عطائه الذي يستمر في تثقيف وإلهام طلبة الطب الذين سيحدثون بدورهم تأثيرًا دائمًا على رعاية المرضى في تونس”. 
تقع جامعات الطب الأربعة الرئيسية في المدن الكبرى التونسية: تونس وصفاقس وسوسة والمنستير. و سيدعم التعلم بتقنية HMX قدرات الطلاب في هذه الجامعات و مكتسباتهم بصفة فعلية. وسيؤدي الجمع بين التدريس الحالي إلى جانب دورات HMX إلى تعزيز معرفة الطلاب وإلهامهم من أجل إحداث تأثير دائم على الرعاية الصحية في تونس.
وصرح السيد مايكل باركر، مساعد العميد لشؤون التعلم عبر الإنترنت ومدير هيئة التدريس في (HMX) قائلًا: “تقدم HMX تجربةً تعليميةً فريدةً بحق، حيث تربط المعرفة العلمية التأسيسية للطلاب مع رعايتهم للمرضى في المستقبل”. و ستساعد إضافة هذه الدورات إلى مناهج كليات الطب في تونس في إعداد الطلاب للمهن بصفتهم مقدمي رعاية صحية.”
وقال الأستاذ محمد الجويني، عميد جامعة تونس: “إنَّ تنفيذ دورات HMX عبر الإنترنت سيمنح طلبة الطب في تونس فرصةً ممتازة. ونأمل أن تؤسس هذه المبادرة الأولى علاقة مثمرة وطويلة الأمد بين كلية الطب في تونس ومدرسة طب هارفارد. وترى كليتنا هذا المشروع بمثابة إضافة رائعة لإستراتيجية أوسع للتعاون الدولي. ونحن نبذل قصارى جهدنا لإنجاح هذه التجربة، ونأمل أن نرى حصول عدد أكبر من الطلاب على هذه الفرصة في المستقبل “.
ستلتحق المجموعة الأولى المكونة من 40 طالبًا جامعيًا بالدورة في العام الدراسي المقبل بحيث يكون إجمالي عدد الطلاب الذين سيلتحقون بالدورة في السنوات الخمسة المقبلة 200 طالب.

تعليق على الصورة : م. حازم بن قاسم، مؤسس مكتب تونس لمركز دراسات الشرق الأوسط في جامعة هارفرد.

شارك رأيك

Your email address will not be published.