الرئيسية » جمعيّة علوم الفلك تؤكد رصدها عبور الصاروخ CZ-5B الذي فقدت الصين السيطرة عليه على تونس (معطيات دقيقة)

جمعيّة علوم الفلك تؤكد رصدها عبور الصاروخ CZ-5B الذي فقدت الصين السيطرة عليه على تونس (معطيات دقيقة)

وفق ما نشرته الجمعية التونسية لعلوم الفلك صباح اليوم الخميس 6 ماي 2021 على موقعها بصفحات التواصل الاجتماعي، الصاروخ الذي فقدت الصين السيطرة عليه منذ الخميس الماضي قد مر على تونس فجرا. في ما يلي أكثر المعطيات:

“تمكّنت الجمعيّة فجر هذا اليوم في حدود السّاعة 4 و 42 دقيقة صباحا من الرّصد البصريّ و الفوتوغرافي للصّاروخ الصّينيّ CZ-5B الّذي فقدت السّلطات الصينيّة السّيطرة عليه بعد وضعه المحطّة Chang’e في مدارها.

و قد أثبتت معطيات الرّصد إثر عبور هذا الصّاروخ للسّماء التّونسيّة هذا الصّباح دورانه حول نفسه حسب محور مائل كلّ 4 ثوان ما جعل لمعانه يتغيّر بصفة مسترسلة وهو ما يشير إلى فقدان السّيطرة عليه تماما و لكن يرجّح أكثر تدميره بصفة تامّة عند دخوله الغلاف الجوّيّ بين يومي 8 و 9 ماي 2021.

كما نشير إلى أنّ المحطّة الصينيّة قد مرّت في سماء بلادنا 11 دقيقة قبل مرور الصّاروخ على مسار ثابت ما يعني نجاح وضعها في هذا المدار”.

و للتذكير، و وفق ما نقلته وسائل إعلام عالمية مختصة في علم الفضاء، الصاروخ الصيني “لونغ مارش 5 بي”، وزنه 22 طنا و طوله 30 مترا الخارج عن السيطرة منذ اطلاقه الخميس الماضي سيسقط بين 8 و 12 ماي الجاري على اقصى تقدير.

و كان أحمد الفاضل، رئيس الجمعية التونسية للفضاء قد أكد امس الاربعاء على موزاييك اف ام، مرور هذا الصاروخ في مناسبتين على الصحراء في تونس في الليلة الفاصلة بين امس الثلاثاء و اليوم الاربعاء 5 ماي و من المنتظر، مروره مساء اليوم في حدود منتصف الليل وهو لازال يدور في الفضاء و من المنتظر سقوطه بين يومي 8 و 10 من الشهر الجاري، مضيفا ان البيانات الصينية غير دقيقة.

خبر أكده أمس كذلك المؤطر العلمي و الرئيس بمدينة العلوم هشام بن يحيى خلال مداخلته في برنامج الماتينال على شمس أف أم، بقوله أن سقوط هذا الصارخ سيكون بين 08 و12 ماي الجاري، مضيفا أن الصاروخ لن يسقط مبدئيا بالقرب من تونس و أن الصاروخ مر مساء الثلاثاء في مناسبة أولى في حدود الساعة والواحدة صباحا ثم في حدود الساعة السادسة صباحا فوق الأجواء التونسية.

و يقول علماء امريكيون أن نظرا لوزنه و طوله و سرعته (دورة كاملة بالارض في اقل من 90 دقيقة)، سيكون ارتطام الصاروخ بالارض مستبعدا، و مستبعد ايضا سقوطه في الهند و من غير المستبعد، سقوطه في مياه الولايات المتحدة الامريكية و البنتاغون حاليا مجند.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.