الرئيسية » الجمعية التونسية للفضاء،تتابع أخبار هبوط الروفر الصيني Zhurong على سطح المريخ

الجمعية التونسية للفضاء،تتابع أخبار هبوط الروفر الصيني Zhurong على سطح المريخ

أعلنت إدارة الفضاء الصينية اليوم الجمعة 14 ماي 2021 عن عزمها إنزال روبوت مسبار على كوكب المريخ في حدود الحادية عشر ليلا و11 دقيقة بالتوقيت الكوني .

هذا وقد أطلقت الصين المسبار Tianwen1 نحو كوكب المريخ بتاريخ 23 جولية 2020 والذي أعلن عن وصوله بعد قطع مسافة تقدر ب 470 مليون كلم واتخاذ مدار حول الكوكب خلا شهر فيفري الفارط.
يتكون Tianwen1 من ثلاثة أجزاء: قمرا صناعيا وقد تّم وضعه في مدار حول المريخ لغرض مراقبة الكوكب والتقاط صور ذات جودة عالية لسطحه ومركبة فضائية تحمل روفر فضائي كي يحط على كوكب المريخ لغرض دراسة صخور المريخ وتضاريسه، وطبقات الجليد كما ستقوم بتقصي حول مناخ المريخ وتقلباته.
وتعتبر عملية الإنزال اليوم من المناورات الفضائية المعقدة ومحفوفة بالمخاطر وذلك لخصوصية الغلاف الجوي الذي يختلف عن غلاف كوكبنا.
وإذا نجحت الصين في عملية الإنزال تصبح ثاني دولة تقوم بهذه العملية المعقدة بعد الولايات المتحدة الأمريكية، هذا مع العلم أن الاتحاد السوفياتي نجح سابقا في إنزال مسبر على سطح المريخ سنة 1971 لكنه فقد الاتصال به بعد 20 ثانية من الهبوط.
كما ينتظر العالم الليلة السبع الدقائق الأخيرة لهبوط الروفر Zhurong والتي يعبر عنها بدقائق الرعب. والمنتظر أن يحط الكوكب في منطقة تسمي d’Utopia Planitia وهي منطقة منخفضة ومنبسطة وهي تمثل حوالي 100 كلم طول و20 كلم عرض.
ومن المتوقع أن Zhurong سيكون قادرا على التنقل 200م يوميا وهو يحمل معه ستة أدوات بما فيها كاميرا ليزر وكاميرا بصرية وردارا لسبر باطن المريخ ومحطة رصد جوي لقيس الحرارة والضغط على سطح الكوكب، هذا وسيتم نقل المعلومات عبر المركبة المدارية Tianwen1″.

شارك رأيك

Your email address will not be published.