الرئيسية » مراكز كولومبيا العالمية بتونس ومعهد باستور تونس في شراكة لإقامة دورة في”التفكير المنطقي في علم الوراثة البشرية

مراكز كولومبيا العالمية بتونس ومعهد باستور تونس في شراكة لإقامة دورة في”التفكير المنطقي في علم الوراثة البشرية

قام معهد باستور تونس و مراكز كولومبيا العالمية بتونس بالتوقيع على مذكرة تفاهم من أجل التحديد المشترك لمشاريع التعاون الممكنة بين المؤسستين في قطاع الصحة ولتحديد الإطار العام وطرق هذا التعاون.

خلال هذا العام 2021 ، أقامت المؤسستان درسًا رئيسيًا مكونًا من اثنتي عشرة جلسة بعنوان “التفكير المنطقي في علم الوراثة البشرية” بقيادة البروفيسور جوزيف تيرويليجر ، الأستاذ في قسم علم الوراثة والتنمية في جامعة كولومبيا ، والبروفيسور سونيا عبد الحق ، المدير. عالم أحياء ، رئيس مختبر الجينوميات الطبية الحيوية وعلم الجينوم الوراثي في ​​معهد باستير في تونس ، مع فريق من علماء الوراثة المرجعية من شمال إفريقيا وأماكن أخرى ، ولا سيما الأستاذة غادة القمح ، من المركز القومي للبحوث في القاهرة والبروفيسور عائشة ناصف رئيس المجلس العلمي للمختبرات الطبية في طرابلس.

تم تصميم هذه الدورة لفحص المناهج المفهومية والتجريبية والنظرية لفهم علاقات السبب والنتيجة المعقدة التي تكمن وراء الاختلاف البشري. على الرغم من قرن من البحث الكمي في علم الأحياء التطوري وعلم الوراثة ، فإن فرضياتنا حول العلاقات الجينية الوراثية (النمط الجيني + البيئة + الثقافة -> النمط الظاهري) التي تكمن وراء التباين البشري تبدو ضعيفة الاستهداف وغالبًا ما تستند إلى النماذج البسيطة.

و تساعد هذه الدورة المشاركين على مراجعة أساسيات علم الأحياء التطوري ، وعلم الأوبئة الجينية ، ورسم خرائط الجينات ، وكيفية دمج هذه التخصصات الثلاثة لمعالجة القضايا السببية في علم الوراثة البشرية “.

مراكز كولومبيا العالمية | تونس هو المكتب الإقليمي لجامعة كولومبيا لشمال وغرب إفريقيا  ،وهو مركزيعمل على تعميق العلاقات بين علماء وطلاب جامعة كولومبيا من ناحية ، مع نظرائهم في منطقة نشاط المركز من ناحية أخرى.  

معهد باستور تونس هو معهد بحثي يخضع لإشراف وزارة الصحة التونسية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي التونسية، ويعمل في مجالات الصحة العامة للإنسان والحيوان والمتعلقة بالتنمية الاقتصادية في تونس.

جهات الاتصال

سيرين مامي (مراكز كولومبيا 

العالمية | تونس) 

 cm4095@columbia.edu: البريد

 52 14 44 09: الهاتف 

هشام بن حسين (معهد باستور بتونس):

:البريد

hichem.benhassine@pasteur.tn

الهاتف  99240383

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.