الرئيسية » بعد رفضها سابقا، قنصلية ايطاليا تمكن أيمن معتوق عن الحقائق الأربعة من التأشيرة للقيام بمهمة استقصاء صحفي

بعد رفضها سابقا، قنصلية ايطاليا تمكن أيمن معتوق عن الحقائق الأربعة من التأشيرة للقيام بمهمة استقصاء صحفي

في تدوينة نشرها ظهر اليوم الاثنين 1 جوان 2021 على حسابه الخاص بصفحات التواصل الاجتماعي ( الفايسبوك)، أفاد الصحفي الاستقصائي بأنه تلقى اتصالا من قنصلية ايطاليا بتونس وتمت تسوية الوضعية بخصوص مطلب التأشيرة التي تم رفضها سابقا و تمكن صباح اليوم “من الفيزا لدخول الأراضي الايطالية قصد القيام بمهمة صحفي”، وفق تعبيره شاكرا في الوقت نفسه النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين-Snjt.

هذا و كان قد نشر أيمن معتوق في 20 ماي 2021 تدوينة فايسبوكية قال فيها ما يلي:

“بعد شهر ونصف من تقديمي مطلب تاشيرة للقيام بمهمة صحفية في ايطاليا .. مرة اخرى السلطات الايطالية تقرر عدم منح التأشيرة لبرنامج #الحقائق_الاربع لدخول اراضيها رغم مدها بكل الوثائق اللازمة من قناة الحوار التونسي بما فيها الامر بمهمة لانجاز تحقيق صحفي في ايطاليا مختوم من الادارة .. مانيش عارف شنية مشكلة سفارة ايطاليا مع برنامج الحقائق الاربع رغم انو القانون الدولي يضمن حق التنقل للفريق الصحفي .

هذا الرفض نعتبره انتهاكا صارخا لحرية التنقل والعمل الصحفي ومنع للصحفيين من اداء مهاهم ونعتبره ردة فعل عن تحقيقات سابقة قمت بها على غرار تحقيق ” العنصرية ضد التونسيين في ايطاليا وجرائم الموت المستراب لعدد من التونسيين ” وتحقيق ” الترحيل القسري للحارقين من ايطاليا لتونس ” و تحقيق ” سوق المخدرات في ايطاليا ” ورغم استنكار نقابة الصحفيين في فيفري 2020 منح تأشيرة لفريق الحقائق الاربع وتوجيهها لمراسلة الى سفير جمهورية ايطاليا بتونس عبرت فيها عن استيائها لقرار الرفض الا ان السفارة مرة اخرى تمنع فريق البرنامج من دخول اراضيها .

ادعو بكل لطف النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين وكل الهياكل المعنية للمعاملة بالمثل مع المطالب التي تقدمها وسائل اعلام ايطالية للقيام بمهام صحفية في الاراضي التونسية الى حين مراجعة مكتب القنصل بسفارة ايطاليا بتونس لقراراته مع مطالب وسائل الاعلام التونسية”.

شارك رأيك

Your email address will not be published.