الرئيسية » أريانة : الحق في السكن للجدة محرزية الطرابلسي الادريسي

أريانة : الحق في السكن للجدة محرزية الطرابلسي الادريسي


في الرسالة  المفتوحة المنورة أسفله الى السّادة النوّاب عن ولاية أريانة بمجلس نواب الشعب و إلى السيّد رئيس بلدية أريانة تدعو “لجنة دعم الجدة محرزية وعائلتها من أجل الحق في السكن”.  

السيّدات والسّادة نوّاب ولاية اريانة في مجلس نواب الشعب : جميلة دبش الكسيكسي، عواطف قريش عبيد، عبد اللطيف العلوي، أحمد بن عياد، الصحبي عتيق، نبيل الحجي، عياض اللومي، شراز الشابي

السيّد رئيس المجلس البلدي بأريانة : الفاضل موسى

لا شكّ أنكم علمتم أنه وفي يوم 27 ماي فجرا تم اقتحام منزل الجدة محرزية الطرابلسي الادريسي -البالغة من العمر ستة و ثمانون سنة و القاطنة ب 1 نهج سيدي عمّار- من قبل قوات الشرطة دون أي إعلام مسبق بوسط مدينة أريانة القديمة حيث تعيش منذ قرابة 70 عاما مع بنتيها وحفيدها في أوضاع اجتماعية هشة.

و قد تم إخراجها من مسكنها بالقوّة العامة و بطريقة مهينة في غمرة الجائحة و تشميعه (إغلاقه) في وسط أريانة وذلك بهدف تمكين المالك الجديد للبيت من هدمه وبناء مساحة تجارية مكانه بالرغم من أنه يعدّ أقدم البيوت في المدينة.

ومنذ ذلك اليوم والجدّة محرزية وعائلتها في اعتصام أمام مسكنها للمطالبة بالعودة الي بيتها او التعويض لها ولعائلتها بمسكن لائق هي و عائلتها بمكان قريب من البيت الذي أخرجت منه. يساندها في ذلك مناضلات ومناضلون مدافعون عن حق الطبقات الشعبية في السّكن والمدينة و رافضون لسياسات الإحلال العمراني وتهجير الفقراء و المهمّشين من وسط المدن لصالح النافذين والمضاربين والعابثين بالعمران التراثي و النسيج الاجتماعي.

ورغم مرور قرابة 12 يوما على هذا الاعتصام ورغم تعدّد أشكال المساندة التي تلقّتها السيدة محرزية بما فيها العريضة الشعبية التي أمضاها العديد من المواطنات والمواطنين الذين انتخبوكم فإننا نستغرب من أن أيًّا منكم -وأنتن وأنتم الممثلات والممثلون عن هؤلاء المواطنين في أريانة- لم يكلّف نفسه عناء الإتّصال بالسيدة محرزية او أحد أفراد عائلتها للإطلاع على الملف ومحاولة إيجاد حلّ يضمن حق السيدة محرزية وعائلتها في العيش بكرامة في بيتها.

لذلك فإننا نحن لجنة دعم الجدة محرزية وعائلتها من أجل الحق في السّكن نتوجه إليكم لمطالبتكم ب:

-الخروج عن صمتكم والكفّ عن تجاهلكم الجدّة محرزية وعائلتها وتحمّل مسؤوليتكم في الدفاع عن حق مواطنات ومواطني أريانة المهمّشين في السكن وذلك بتبني هذا الملف.

-التدخّل الفوري من أجل تعليق الاذن بإخلاء المسكن من أغراض الجدّة محرزية وعائلتها.

-التدخل الفوري من أجل تعليق قرار طرد السيدة محرزية وعائلتها من مسكنها وإلقائهم على قارعة الطريق دون توفير حلّ بديل يحفظ كرامتهم.

-التدخّل للحيلولة دون أي قرار بهدم هذا المنزل العتيق، و الحرص على إدراجه ضمن المعالم الأثرية في مدينة اريانة.

-كما ندعوكم للالتزام بالعمل على تقديم مشروع قانون يضمن حق السّكن اللائق و يشمل أساسا منع طرد كبار السّن وذوي الإحتياجات الخاصة وضعاف الدّخل من بيوتهم ما لم يتوفر لهم سكن يحفظ حياتهم و كرامتهم, إضافة إلى حماية حقوق المتسوغين من المضاربة العقارية والتعسف على حقوقهم باسم القانون وحق الملكية.

و ذلك انتصارًا لحق كل التونسيات والتونسيين في الكرامة و حتى لا تتكرّر مثل هاته المآسي الإجتماعية.

عن لجنة دعم الجدة محرزية وعائلتها من أجل الحق في السكن.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.