الرئيسية » الشريط الساحلي لمدينة قليبية: مياه البحر رجعت الى عادتها بعد تغير لونها يوم أمس

الشريط الساحلي لمدينة قليبية: مياه البحر رجعت الى عادتها بعد تغير لونها يوم أمس

بعد تلوث مفاجئ أمس الاربعاء 14 جويلية 2021 بشواطئ دار علوش و وادي القصب و حمام الغزاز، و اصدار تحذير من طرف معتمد قليبية لمتساكني الجهة و المصطافين من السباحة بعد معاينة من وجود لون مستراب و ذلك الى حين صدور نتائج التحاليل المخبرية للتحري من مصدرها، عادت اليوم مياه البحر للونها الطبيعي.

و يرجح المختصون في علم البحار بان هذه الظاهرة عادية “و تحدث بصفة دورية عندما تهب الرياح بقوة و كُلما كانت التيارات المائية قوية و جارفة ، ومثلما يحدث في البر من إثارة للغبار و الأتربة خصوصا عند هبوب ريح القبلي الذي يأتي من الصحراء محمّلا بال”حمراء” ، فيؤثر سلبا على الجو العام إذ يصبح قاتما و داكنا و يساهم في تقليص الرؤية ، كذلك الشأن في البحر .

و بالنسبة للوسخ، هو جزيئات ضريع و حشيش و دُڨّة و طحالب دقيقة جدا كانت راكدة و مُترسبة، و عندما نفخ الريح بقوة ، تحركت و حملها الكُرينتي و شتّتها على طول الشاطئ و الظاهرة هاذي تصير على طول العام .

دون تهويل و دون تشنج و دون خوف ، شوية صبر و التيارات المائية ستقوم بدورها الطبيعي و سيقوم البحر بتنظيف نفسه و يتجدد الماء و يعود إلى صفائه و نقائه في غضون ساعات أو يومين كأقصى تقدير”.

المهم، الشواطئ اليوم كعادتها نظيفة و تحلو فيها السباحة.

* الصور: صفحة زوم zoom

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.