الرئيسية » عبد اللطيف المكي في حالة تشنج قصوى، يحكي عن عودة تلميع الاستبداد و عن العاجزين عن التأقلم مع الحرية

عبد اللطيف المكي في حالة تشنج قصوى، يحكي عن عودة تلميع الاستبداد و عن العاجزين عن التأقلم مع الحرية

“اشبيه اصبح امغشش، آش صارلو”، “زعمة حقيبة وزارة الصحة طاحت في الماء”، “يا سي عبد اللطيف، هدي روحك، راك تحكي زادة على 25 جويلية، عيد الجمهورية، الي تم فيه اغتيال الشهيد البراهمي”، يا سي عبد اللطيف راكم فشلتوا و انتوما السبب اذا الناس الي تفقرت و مرضت و ماتت ولاو ايحنو للاستبداد”، هاكم احكمتو اوشفناكم، قتلتونا و جوعتونا، انتوما افقر واحد فيكم هو اليوم من اغنى التوانسة..”، مقتطفات من بعض التعاليق المختارة من صفحات الفايسبوك، اذ هناك تعاليق اخرى تهلل و تصفق و تمجد و تؤكد ان النهضة هي الأقرب الى الاسلام وهي الحل لانقاذ البلاد.

و في ما يلي تدوينة القيادي في حركة النهضة و وزير الصحة سابقا عبد اللطيف المكي، نشرها صباح اليوم السبت 17 جويلية على صفحته الرسمية بالفايسبوك: “عاشت الجمهورية سيكون يوم 25 جويلية مناسبة جديدة نثبت من خلالها أن الثورة والديمقراطية هما من أعطى للجمهورية معانيها الحقيقية بعد أن جعلها نظامهم الاستبدادي مجرد قشور يغطي بها استبداده الذي يعذب ويقتل و يضايق آلاف المناضلين الصادقين من كل الانتماءت السياسية وسط تصفيق وتلميع آلاف المستفيدين من الاستبداد واللذين نراهم اليوم عاجزين على التأقلم مع الحرية ويتمنون عبثا عودة الايام السوداء لعلهم يعودون إلى الاسترزاق من الوشاية والصبة والتصفيق فتراهم يتبنون خطابات متوترة وموتورة مجتهدين في استنباط أساليب السب والشتيمة فاتضحين بذلك شعورهم بالعجز. أما أحرار الوطن فإن خطابهم هادئ وأخلاقي وهم واثقون أن التاريخ يتقدم دائما وستستوي الجمهورية الديمقراطية كشجرة وارفة يستظل بها الجميع حتى أولئك الذين يرمونها بالحجارة. عاشت الجمهورية وتحية إلى كل المؤمنين بالجمهورية مناضلين ومواطنين”.

و تحت هذه التدوينة، التقطنا بعض التعاليق:

– “جانبت الصواب يا دكتور. أليس خطابكم هذا بخطاب متوتر و موتور؟ ألا يحتوي خطابكم هذا على الكثير من السب و الشتيمة؟ لا فرق بين مكيًّا ولا هارونيًا إلاّ القدرة على التنكر”،

– فما الأيام سوداء أكثر من هاذي!!!وكانك علا الصبابة هاكم جبتوهم يخدمو معاكم و يصفقواكم..أما علا الضلم ولأستبداد والتعذيب والقتل أنتم تملكون شهادات في ذالك…ما كنتش نستخايلك كيفهم سي عبد الطيف!!”،

– “صدقيني سي عبد اللطيف أولاد فرنسا ما يخوفوش أربعة كعبات فرنس 24 خالصين والباقي جماعة bon week-end”،

– “الجمهوريّة بناها بورقيبة و جيله و إن ساهمت أواخر فترة بن عليّ في تحلّلها و ضعفها؛ الديمقراطيّة نتيجة لوعي التونسيّين بحقوقهم و ذلك نتيجة للسيّاسة الصحيّة و التعليميّة لبورقيبة و ليست منّة و أحد و أيّ حزب يظنّ أنّه يحمي الديمقراطيّة فهو واهم لأنّ الديمقراطيّة ظاهرة إجتماعيّة قبل أن تكون سيًاسيّة؛

كما أنّها حيلة العاجز أن يذّكر بإخفاقات غيره و ليس بإنجازاته هو… تتحدّث عن الجمهوريّة أيّها الوزير السّابق و راشد الخياري مطلوب للعدالة و يدخل مجلس النوّاب؟ أحرار الوطن ليس خطابهم هادئ و أخلاقيً؛ أحرار الوطن ناس مسؤولون يعملون و يجتهدون من أجل مصلحته و إن فشلو ينسحبون؛ أولئك أحرار الوطن. أحرار الوطن ليسو من كانو و ساهمو بطريقة مباشرة و غير مباشرة في مقتل 20000 تونسيّ و لا يزالون يتحدثّون عن الأخلاق؟ هل هناك إجرام أكثر من ذلك؟ لا أقول أنّ الآخرين ليسو مجرمين و لكن إمّا أن تكون قادرا على القيام بمسؤوليّتك و إمّا عليك بالانسحاب

. تريدون أن تنتصرو للجمهوريّة براشد الخياري و إئتلاف الكرامة و نبيل القروي؟ بقانون الإنعاش الإقتصاديّ؟ بصندوق الكرامة المشكوك في نزاهته؟ ما تقوله فيه جزء من الحقيقة و لكن لا داعي لإستبلاهنا أنّكم حماة الجمهوريّة و راشد الخياري يتجوّل في البرلمان.

قليلا من الإنسجام! ”

-فكر الاقصاء لمؤسسي الجمهورية الاولى يسيطر على تفكيرك هل تؤمن انت بقيم الجمهورية طبعا لا وما تكتبه موجه لاتباعك وضحك عليهم ماذا اعطت الثورة للجمهرية : النظام او العدالة او الحرية لاشىء بل تحول النظام الى فوضى والعدالة الى حيف والحرية الى استبداد انت ونهضتك تخافون من الجمهورية الثانية انظر فتحت الرماد اللهيب”

– “ماذا قدمتم للجمهورية غير الاستئصال و محاولة افتكاك الدولة ؟؟؟ تظنون أن تونس لكم وحدكم و انتم من يملكها دون غيركم تونس تتسع للجميع فقدّموا لها حتى تنصفكم و تنصفكم الصناديق…”

-” ثورة عملها الزوالي استفدتم منها انتم وبالعكس الشعب بقي في الفقر والاحتياج والظلم وصلنا تعاون فينا الدول وباقي مكبشين يزي 11 سنة رينا عجب ربي”، ما حشتيش بالديمقراطية والشعب جيعان،والشعب مريض،والشعب ملقاش ابسط حاجة الاكسيجان…الموتى ملوحة بالاف…واشباه السياسيين تقول موش عايشين معانا أو بالاحرى متشمتين في الشعب… كيف ما خرج بن علي يخرجوا الفاسدين:النهضة،اءتلاف الكرامة،الدستوري الحر،قلب تونس..والله لا عندكم لا وطنية لا انسانية..حلوا عنا…”،

-” ما حشتيش بالديمقراطية والشعب جيعان،والشعب مريض،والشعب ملقاش ابسط حاجة الاكسيجان…الموتى ملوحة بالاف…واشباه السياسيين تقول موش عايشين معانا أو بالاحرى متشمتين في الشعب… كيف ما خرج بن علي يخرجوا الفاسدين:النهضة،اءتلاف الكرامة،الدستوري الحر،قلب تونس..والله لا عندكم لا وطنية لا انسانية..حلوا عنا…”

-أحسن حاجة تصير نهار 25 جويلية ترجعو منين جيتو و تخليونا جرابى صافي تو نفضو مشاكلنا. اصل البلاء و تزيد تنظرو مالفوق!”،

-” محاولة ذكية لتنويم الراي العام مرة اخرى ، وتخويف الناس من المطالبة بحقوقهم بتعلة تهديد الديمقراطية ، افسد الجمهوريات هي التى نعيشها اليوم رهنتو شعب كامل وفقرتوه !!!”

– “ٱش من اعياد وأحنا مازلنا نعرفو أعياد ولا فرحة والجمهورية خلاوها السياسيين جمهورية هلكوها الفساد السراق وخلاونا فضيحة في العالم وهمشوا الشعب وفقروه ماديا ومعنويا وصحيا……. وحتى اهينت كرامتنا بين الدول الغنية والفقيرة وجعلونا في موضع الشفقة المساكين وننتظر الاعانات ….هذا باش تحتفل !؟!؟!..

شارك رأيك

Your email address will not be published.