الرئيسية » إطلاق مبادرة تلاقيح الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعلم البيانات

إطلاق مبادرة تلاقيح الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعلم البيانات

أطلقت مبادرة تلاقيح الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعلم البيانات منصتها الالكترونية يوم 4 أوت 2021 وهي الآن موضوعة للعموم على هذا الرابط.  تقدم المنصة وخريطتها التفاعلية بصفة مجانية معلوماتٍ وبيانات محينة عن تفشي فيروس كورونا 19 في المنطقة علاوةً عن معلوماتٍ حول عمليات التطعيم والتزود والتزويد بالقاحات عبر الشراءت المباشرة أو عبر منظومة كوفاكس. 

وتأتي هذه المبادراة في إطار تعاون بين المعهد العالمي للقضاء على الأمراض المعدية (غلايد)، مؤسسة استراتيجيات الصحة العالمية، المركز التونسي لصحة العامة وكلية الطب بويسكونسن.

“علم البيانات هو أداة قوية للدفع نحو عالم أفضل. فالعرض المرئي للمعلومات وتجسيد الفوارق العميقة بين الأوضاع الوبائية و تقدم عمليات التطعيم في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا سيحث أصحاب القرار إلى تسوية الأوضاع في  بلدانهم” يصرح د. مالك الصمعي، أستاذ  مساعد بكلية الطب بويسكونسن وقائد فريق العمل على منصة مبادرة تلاقيح الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعلم البيانات. 

في ظل الموجة التي تعيشها من ارتفاع متواصل في عدد الإصابات والوفيات جراء فيروس كورونا، تشهد المنطقة تباينا شاسعا في وتيرة التطعيم بين البلدان. فبينما تعاني بلدان مثل اليمن وسوريا والعراق من بطء شديد في عمليات التطعيم، تنعم أخرى بنسبٍ فاقت 50% منذ أشهر.

تهدف مبادراة تلاقيح الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعلم البيانات إلى فضح هذه الفوارق وعلى التأكيد على أهمية التضامن والتآزر بين البلدان لتحقيق التكافؤ في اللقاحات. هذا و ترنو المبادرة للدفع نحو الانخراط في مبادرة كوفاكس لما تحمله من قيام تعاونية وتشاركية. 

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.