الرئيسية » الكريديف يصدر “موسوعة النساء التونسيات، مائة امرأة وامرأة”

الكريديف يصدر “موسوعة النساء التونسيات، مائة امرأة وامرأة”

بمناسبة العيد الوطني للمرأة التونسية الموافق ل 13 أوت – وهو تاريخ إصدار مجلة الأحوال الشخصية الذي أقر للمرأة بنفس الحقوق التي يتمتع بها الرجل و ذلك يوم 13 أوت 1956 – مركز البحوث والدراسات والتوثيق والإعلام حول المرأة (الكريديف) يصدر أول موسوعة خاصة بالنساء التونسيات تحت عنوان: “موسوعة النساء التونسيات، مائمة امرأة وامرأة”.

تستند الموسوعة لما أنجزه المركز من مراكمة معرفية تتعلق بحفظ  الذاكرة النسائية التونسية. وهي تضم رائدات العلم والثّقافة والفنّ والنّضال والالتزام وتسلّط الضّوء على أيقونات تونس اللاّتي ظَللن ضمن الذاكرة المنسية ولم تحظين بحقهنّ من التأريخ ولتُحيل في رمزية عُنوانها على اللاّحصرية النّخبوية أو العدديّة.

هي مبادرة هامّة يُنجزها المركز بهدف إثراء المشهد الفكري والأكاديمي لتكون مرجعا علميا مُختصا ينضاف إلى الموسوعات الوطنية ويُؤسس لتقليد علمي يُثمن الأدوار الريادية للمنارات النّسائية التّونسية اللاّتي ساهمن في نحت تاريخ تونس القديم والحديث بمآثرهنّ في جميع المجالات وعلى مرور الحِقب التاريخية. وسيتمّ نشر مضامينه عبر محامل مختلفةللتّعريف بأيقونات تونس للعامّة وخاصة منهم الناشئة والباحثين.

ساهم في إنجاز هذه الموسوعة قُرابة 60 أستاذ/ة جامعي/ة من مُختلف الاختصاصات والمجالات مشهود لهم/لهن بالكفاءة على الصعيدين الوطني والدولي.

هذا وقد تمّ الإعلان على إنجاز هذا المَحمل بمناسبة الاحتفال بثلاثينيّة الكريديف وإعادة طبع كتاب “شهيرات التّونسيّات” للعلاّمة حسن حُسني عبد الوهّاب.

شارك رأيك

Your email address will not be published.