الرئيسية » حجز الحديد بمعمل بئر مشارقة: فوزي بن عبد الرحمان يطرح عدة أسئلة من بينها مشكلة “الكارتيل”

حجز الحديد بمعمل بئر مشارقة: فوزي بن عبد الرحمان يطرح عدة أسئلة من بينها مشكلة “الكارتيل”

في عملية حجز 30 طن من الحديد، يوم السبت 28 أوت الجاري بحضور رئيس الجمهورية، أعلنت محكمة زغوان انها على علم و أعطت الفرصة لصاحب المصنع لتوفير المؤيدات التي تثبت ان كمية الحديد فيها جزء للحرفاء بتونس و بليبيا و تعطل نقلها بسبب غلق الحدود، و هذا ما أكده صاحبا المعمل فتحي مختار في حوار له خلال برنامج “وين انت وين أحنا” على شمس أف أم و صدري مختار على إكسبرس أف أم، صباح اليوم الاثنين 30 أوت حيث وضحا بأن الفرقة الاقتصادية تتابع يوميا النشاط في المعمل و وزارتا التجارة و الصناعة على علم بكمية المخزون الموجود في المعمل و ان الى حد الساعة لا وجود لمعاينة و لا لمحضر رسمي في العقلة.

حول المسألة، علق فوزي بن عبد الرحمان، وزير التشغيل سابقا بما يلي:

“بعد ما سمعت الكلام الكل في موضوع الحديد و بعد ما سمعت مولى معمل بير مشارقة، قناعتي هي :

  • الصناعيين متاع الحديد و اللي هوما 8 شركات فيهم 2 كبار منهم المؤسسة متاع سي مختار تنظمو في كارتيل (وفاق تجاري غير قانوني) باش “يشيحو السوق”.

و هذا لزوز غايات : أولا الضغط على وزارة التجارة للزيادة في أسعار الحديد (مقدرة ب 12٪) و ثانيا للزيادة في هامش الربح بالأسعار الجديدة.

هل الرئيس كان مصيب في العملية؟ نعم. و المسألة اليوم عند القضاء و لكن ثما حاجة هامة و ناقصة : شكون سمح للصناعيين هاذم و غيرهم باش يتنظمو في كارتيلات؟ وزارة التجارة و مؤسساتها و منشئاتها بالطبيعة اللي دورها ولى في توزيع الريع من جهة و التحكيم بين اللوبيات من جهة أخرى (الصناعيين و قطاع البناء في الموضوع هذا).
الدولة ما هيش تقوم بدورها التعديلي العلمي و العقلاني و النزيه اللي يلزم تقوم به.

هذه قناعتي بعد ما سمعت الناس الكل. و الرأي صواب يحتمل الخطأ”.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.