الرئيسية » السلطة الفلسطينية تتفق مع قطر على آلية لإدخال المساعدات الى غزة

السلطة الفلسطينية تتفق مع قطر على آلية لإدخال المساعدات الى غزة

قال الوزير الفلسطيني حسين الشيخ عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، ورئيس هيئة الشؤون المدنية، إنه تم بتعليمات مباشرة من الرئيس محمود عباس “الاتفاق بين دولة فلسطين ودولة *قطر الشقيقة على المنحة القطرية لقطاع غزة”.

بقلم نجلاء أيت كريم

وأوعز رئيس الوزراء الفلسطيني د.محمد أشتية للبنوك في رام الله ببدء الإجراءات اللازمة لتحويل الأموال القطرية الى قطاع غزة بعد تأخر دام أكثر من أربعة أشهر.

وقد وقع السفير القطري محمد العمادي ورئيس اللجنة القطرية لإعادة اعمار قطاع غزة مذكرة تفاهم مع الأمم المتحدة بتدخل مباشر من السلطة الفلسطينية لضمان توزيع المنحة المالية المقدمة من دولة قطر للأسر المعوزة في قطاع غزة.

وعلى الرغم من الانتقادات اللاذعة التي وجهتها قيادات حماس للسلطة الفلسطينية في الفترة الأخيرة الا أن حكومة أشتية بقيت وفية لتعهداتها بمساندة الغزيين في ظل الأزمة الاقتصادية والاجتماعية الصعبة التي يعيشها القطاع.

وتعمل كل من الأردن ومصر وقطر على تسريع إدخال المساعدات الدولية إلى قطاع غزة عبر وتوفيق وجهات النظر بين الجهات الدولية المانحة من جهة والسلطات الإسرائيلية التي تفرض جملة من الإجراءات التعجيزية من جهة أخرى.

وبحسب عدد من المحللين السياسيين فان العزلة الدولية المفروضة على حماس باعتبار تصنيفها كفصيل إرهابي يجعل القيادة الحمساوية عاجزة على المسك بزمام الأمور ويجبرها على الاكتفاء بالفرقعات الإعلامية لتحسين صورتها أمام الجماهير الفلسطينية والعربية.

وتصنف كل من الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي حماس بشقيها العسكري والسياسي كفصيل إرهابي منذ سنوات ما يجعل إدخال المساعدات الدولية إلى قطاع غزة عملية شديدة التعقيد في ظل رفض حماس لأي وساطة من رام الله في هذا الخصوص.

شارك رأيك

Your email address will not be published.