الرئيسية » الكحلاوي : هو سقط المتاع من تورط في لوبيينغ أجنبي لتقليص مساعدات لبلاده، و لا يستحق شرف الانتماء إليها

الكحلاوي : هو سقط المتاع من تورط في لوبيينغ أجنبي لتقليص مساعدات لبلاده، و لا يستحق شرف الانتماء إليها

السيناتور مورفي الذي كان في الاسبوع الماضي في زيارة الى تونس، يقوم حاليا بالتأثير على الكونغرس الأمريكي لتقليص المساعدات الى تونس، وفق مقال نشر أمس في thenationalnews.com. المحلل السياسي طارق الكحلاوي يتوجه بكلمة لكل من قام بحملة و سعى بما لديه لايقاف المساعدات الأجنبية على بلاده ، سيذكرها التاريخ معتبرا اياهم من سقط المتاع و بيادق لتجديد ديمقراطية فاسدة .

في ما يلي نقرأ رأي طارق الكحلاوي الذي نشره اليوم السبت 11 سبتمبر 2021 عبر صفحات التواصل الاجتماعي:

“مباشرة اثر زيارة السيناتور الديمقراطي كريس مورفي منذ حوالي الاسبوع كتبت تدوينة كانت خاتمتها كما يلي:

“الان عمليا، ليس لكل ذلك اثر حاسم في موقف الإدارة. الصلاحية الأساسية لسيناتور مثل مورفي هو أنه معني بالتأثير في وضع المساعدات الأمريكية التي سيصادق عليها الكونغرس، خاصة أن لوبي محدد (تموله اساسا دولة خليجية) تحت عنوان Dawn يدفع نحو توصيف قانوني من قبل الإدارة أو الكونغرس لما حصل في تونس بأنه “انقلاب” لتعليق المساعدات (كما ينص القانون الأمريكي). إذا لم يقم بذلك، ولا اتوقع ان يحصل على دعم واسع للقيام بذلك، فإن هذه الزيارة بلا اثر.”

فعلا لم يخالف مورفي توقعاتي، انطلقت مساعي مورفي لاستهداف المساعدات ولو على قاعدة “استمرار الأزمة”. المساعدات الأمريكية السنوية إلى تونس بالمناسبة يتلقاها اساسا (ليس فقط) الجيش، وفي مسائل تتعلق خاصة بمكافحة الإرهاب. لنلاحظ هنا أن الخبر يقول “تقليص” عوض “قطع”. في المقابل، وهذا الاهم، الضغط لأكبر سيكون لدى الإدارة الامريكية، خاصة إذا امتنعت عن منح تونس ضمان القرض الأمريكي مجددا. سيكون لذلك تأثير كبير على أهم ملف اي وضع الميزانية والتمويلات اللازمة. وهنا ليس أمام الرئيس الا عقد تفاهمات، فالسيادة كما قلت اليوم موازين قوى، ومكون أساسي في موازين القوى الانفتاح على الداخل وعدم التفرد بالرأي.

النقطة الأخيرة: يمكن أن تكون معارضا لقيس سعيد. ذلك مهم واعتقد أساسي لإحداث توازن وطبعا حق دستوري. لكن كل من تورط وسيتورط في لوبيينغ اجنبي لتقليص مساعدات موجهة لدولته وبلاده وكل من يفرح ويهلل شماتة لذلك لا يستحق في رايي شرف الانتماء إلى تونس. هو/هي من سقط المتاع، ومجرد بيادق لتجديد ديمقراطية فاسدة”.

رابط المقال: https://www.thenationalnews.com/world/us-news/2021/09/10/us-senators-float-tunisia-aid-cuts-and-lebanon-assistance-package/

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.