الرئيسية » حول المناخ السياسي بعد 25 جويلية 2021، محسن مرزوق و ناجي جلول و سعيد العايدي يصدرون بيانا

حول المناخ السياسي بعد 25 جويلية 2021، محسن مرزوق و ناجي جلول و سعيد العايدي يصدرون بيانا

إثر تواصل مناخ الغموض والضبابيّة السياسيّة التي تلت ال 25 من جويلية 2021، الأحزاب الموقعة أدناه (بني وطني، الائتلاف الوطني، حركة مشروع تونس) بتاريخ الاربعاء 15 سبتمبر 2021:

1- تؤكّد أنّ المنظومة السياسية ( النظامين السياسي والانتخابي ) الذي وقع اعتمادها منذ 2014 كانت أحد الأسباب الرّئيسيّة للأزمات السياسية والاقتصادية التي عاشتها البلاد وأنّ تغيير هذه المنظومة مسألة حيويّة للدّولة والأمّة.
وفي نفس الوقت فإنّ مسار تغيير هذه المنظومة يجب أن يكون تشاركيّا بالصيغ التي تضمن مساهمة كافّة القوى الوطنيّة الحقيقة وتداولا
اجتماعيا واسعا، يكون سابقا لاستفتاء الشعب.
2- تؤكّد أن مسار التغيير يجب أن يكون مزيجا بين الوضع الاستثنائي التي حتمته ظروف الأزمة الخانقة بالبلاد والمقتضيات الدستوريّة التي يعني الخروج عنها نفي الشرعيّة عن كل المؤسّسات المنتخبة.

3- تلاحظ أن الدعوات لإجراء انتخابات تشريعية مبكرة دون تغيير النظام الانتخابي والسياسي هو بمثابة إعادة إنتاج للازمة نفسها.

4- تستغرب تواصل غياب الحكومة رغم تواصل تدهور الوضع الاقتصادي واستمرار مخاطر وباء كورونا. وتطالب رئيس الجمهورية بأن يكون اختياره للحكومة ورئيسها قائما على مبدأ الكفاءة ونظافة اليد لا على مبدأ الولاء للأشخاص.

5- تدعو إلى إيقاف العمل بأية إجراءات تشكل انتهاكا لحقوق الإنسان مثل منع السفر والإقامة الجبريّة دون إذن قضائي.

6- تؤكّد على ضرورة الحفاظ على علاقات تونس الدوليّة الإستراتيجية بعيدا عن كلّ شعبويّة تعزيزا لأمن البلاد وحفظا لاقتصادها.
بني وطني
سعيد العايدي
الائتلاف الوطني
ناجي جلول
حركة مشروع تونس
محسن مرزوق

شارك رأيك

Your email address will not be published.