الرئيسية » حسب دراسة لمنظمة الأمم المتحدة،25 ٪ من التونسيين يعانون من الضعف والتهميش

حسب دراسة لمنظمة الأمم المتحدة،25 ٪ من التونسيين يعانون من الضعف والتهميش

نظم مكتب منظمة الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية في تونس، يوم الأربعاء 27 أكتوبر 2021، بمركز بيتي سيدي علي عزوز- بمدينة تونس العتيقة ندوة خصصت لعرض الدراسة التي أعدتها الأستاذة سناء بن عاشور تحت عنوان “الطرد الاجتماعي”، و ذلك في إطار برنامج “تعزيز الحماية الاجتماعية وأنظمة الإغاثة الاقتصادية للفئات الضعيفة والمهمشة من السكان استجابة لفيروس كوفيد -19” الممول من طرف صندوق الاستئمان المتعدد الشركاء.

وفقًا للدراسة التي أجرتها الأستاذة سناء بن عاشور، فقد كشفت أزمة فيروس كورونا المستجد (كوفيد -19) فقط عن أوجه عدم المساواة الموجودة بالفعل والمرتبطة بالجنس أو لون البشرة أو الحالة الصحية أو التوجه الجنسي أو العمر أو حتى الوضع الاجتماعي للناس. كما صرح الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتير، بأنه “لسنا متساوين في مواجهة الأزمة” كما يتضح من “عمليات الإخلاء / الطرد الاجتماعي”، التي أدت إلى وصول الناس إلى “التشرد”، الفقر، العزلة والتشرد.” يعاني ما يقرب من 3220.000 شخص، أو 27.5٪ من التونسيين، من ضعف وتهميش شديد الصعوبة.

استجابة لأزمة كوفيد -19، يدعم مكتب الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية في تونس الحكومة منذ مارس 2020 لتحديد احتياجات المشردين، ومكافحة الإخلاء القسري / الاجتماعي، ومراجعة استراتيجية قطاع الإسكان في ضوء من الوباء لتقييم الاحتياجات الصحية والخدمات الأساسية في الأحياء الفقيرة، لتطوير تطبيق الهاتف المحمول للأشخاص الأكثر حرمانًا من أجل توفير المعلومات والدعم والخدمات للفئات الأكثر ضعفاً والمهمشة، وكذلك لتقديم النصائح للنقل العام بعد فترة الحجر. كما قدم مكتب الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية في تونس تقييماً نفسياً لظروف استقبال المشردين من أجل جعل المراكز فعالة والمساعدة على احترام المعايير الدولية لحقوق الإنسان.

تأتي هذه الندوة في إطار الاحتفال بيوم الأمم المتحدة في 24 أكتوبر من كل عام، بمناسبة ذكرى دخول ميثاق الأمم المتحدة حيز التنفيذ، الاحتفال باليوم العالمي للمدن في 31 أكتوبر من كل سنة. كما يأتي في سياق أجندة المدن الجديدة، الذي تم تبنيه في مؤتمر الأمم المتحدة للإسكان والتنمية الحضرية المستدامة (الموئل الثالث)، في كيتو، الإكوادور، في 20 أكتوبر 2016، من هدف التنمية المستدامة رقم 11 الذي يهدف إلى “جعل المدن والمستوطنات البشرية شاملة وآمنة ومرنة ومستدامة” من خطة التنمية المستدامة لعام 2030، و “أكتوبر الحضري”، وهي حملة صممها برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية لتسليط الضوء على تحديات التوسع الحضري العالمي وتشجيع المجتمع الدولي على تنفيذ أجندة المدن الجديدة.

يمكن أن يؤدي التحضر إلى ظهور أشكال جديدة من الإدماج الاجتماعي، تعزيز المساواة والوصول إلى الخدمات الأساسية والفرص الجديدة. ومع ذلك، فنادراً ما تستغل التنمية الحضرية هذه الإمكانات. ينتشر عدم المساواة والإقصاء في معظم المدن، غالبًا بمعدلات أعلى من المتوسط ​​الوطني، على حساب التنمية المستدامة. على سبيل المثال، تُظهر دراسة للبنك الدولي أن تونس تحتل المرتبة الثانية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من حيث الشمول الاقتصادي للمرأة (58.75 من 100 نقطة) ومع ذلك، ووفقًا للدراسة التي تمتد على مدى 10 سنوات، تستفيد المرأة التونسية فقط من نصف حقوق الرجل 58٪، مما يمنعها من الوصول إلى العمل وخلق الأعمال التجارية وصنع القرار الاقتصادي.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.