الرئيسية » الحبيب السالمي : ” الرواية ليست مجرد حكاية بل تتضمن رؤية للعالم”

الحبيب السالمي : ” الرواية ليست مجرد حكاية بل تتضمن رؤية للعالم”

الروائي التونسي الحبيب السالمي الثالث من اليمين.

“مخاطبات ذهنية” هو عنوان جلسة أدبية التأمت مساء الأربعاء 10 نوفمبر 2021 بمركز إكسبو الشارقة بالإمارات حيث تقام فعاليات الدورة الأربعين لمعرض الشارقة الدولي للكتاب، وقدم مداخلاتها كل من الروائي التونسي الحبيب السالمي والروائي السوري خليل صويلح والكاتبة الإسبانية روسيو بونيللا.

وفي بداية اللقاء لفت الحبيب السالمي إلى وجود أنواع كثيرة من الكتابات التي يمكن أن تخاطب العقل البشري وتساهم في تنميته وهي تنتمي إلى مجالات إبداعية كثيرة منها الفلسفة وأدب الطفل والأدب عموما بمختلف تفرعاته. وبين أن مفهوم العقل البشري واسع وفضفاض إذ هناك العقل العربي والأوروبي والآسيوي وغيرها.

وتحدث عن التطور الذي ما انفكت تشهده الرواية العربية بدليل حصولها على نوبل للآداب (توج بها نجيب محفوظ) موضحا أن هذا التطور ناتج عن تطور داخلي في وعي العربي وبنيته الذهنية والعقلية.

وشدد على أن الرواية ليست مجرد حكاية بل تتضمن رؤية للعالم، فهي تطرح الأسئلة وتدفع نحو التفكير وبالتالي تؤثر على الكائن البشري وتحثه على السؤال، وذهب إلى حد اعتبار تأثيرها أقوى من تأثير الفلسفة. وقال في هذا السياق لئن أعادت الفلسفة الحديثة طرح الأسئلة وأعادت للفكر بريقه خاصة مع هيدغر، فإن الأدب أيضا مكّننا (ولا يزال) من أن نخوض مغامرة طرح السؤال.

وأشار إلى أننا لا نزال إلى اليوم نقرأ بشغف نصوص المتنبي والجاحظ وسرفنتس ونجد أنفسنا في هذا التراث الأدبي وهو ما يؤكد أن الأدب ضروري للإنسان ولمخاطبة ذهنيته واعتبر أن الأدب هو رغبة عميقة في مخاطبة الذات عبر الخيال وأن الإنسان لا يعيش دون خيال.

وفي المقابل اعتبر الروائي خليل صويلح أن الرواية اليوم في ورطة أمام عجائبية الواقع وفداحته. وذهب إلى أبعد من ذلك ليعتبر أن “روايات سرفنتس تبحث عن الواقع في الأحلام”.

وأكد على أهمية التوجه نحو كتابة روايات بلغة جديدة تخدم اللحظة الراهنة. وأعرب عن أسفه وحزنه الشديد حين يرى مكتبات تغلق وتحل محلها متاجر لبيع الأحذية لأن في ذلك إشارة رمزية مفادها “استبدال الرؤوس بالأحذية” على حد تعبيره.

ومن جانبها خصصت الكاتبة روسيو بونيللا مداخلتها للحديث عن الكتب والرسومات ودورها في تفتح ذهنية الطفل وإسعاده. وبينت أن الرسوم تجعل الأطفال قادرين على التخيل . وقدمت بالمناسبة مجموعة من إصداراتها الموجهة للطفل وتحدثت عن الشخصيات التي تضمنتها وعن أبعادها ودورها في تطوير ذهنية البشر.

المصدر : وات (ريم قاسم).

ريمالمزيد

شارك رأيك

Your email address will not be published.