الرئيسية » مشروع نموذجي خاص بإنشاء “دار الشابي”، محور لقاء بين وزيرة الثقافية وعدد من أحفاد الشاعر أبي القاسم الشابّي

مشروع نموذجي خاص بإنشاء “دار الشابي”، محور لقاء بين وزيرة الثقافية وعدد من أحفاد الشاعر أبي القاسم الشابّي

مثّل التخطيط لمشروع نموذجي خاص بإنشاء “دار أبي القاسم الشابي” ومتحف خاص به باعتماد شراكة ناجعة بين سلطة الإشراف وعدد من الوزارات المعنية إلى جانب المجتمع المدني وورثة المرحوم الشاعر الكبير أبو القاسم الشابي محور لقاء بمقرّ الوزارة أشرفت عليه وزيرة الشؤون الثقافية الدكتورة حياة قطاط القرمازي اليوم الأربعاء 05 جانفي 2022 بحضور 3 من أحفاد الشابي.

تناولت الجلسة جملة من المحاور ومنها الإعداد لإعادة بناء منزل أبي القاسم الشابي في المكان نفسه الذي عاش فيه قسطا هاما من حياته الزاخرة بالعطاء والتميّز، يكون قبلة لروّاده للاطلاع على جانب من عادات العيش آنذاك وكيفية تطوّر ملكة الشعر والإبداع لديه من ذلك المكان الذي ولد وعاش فيه.

وقد ثمّنت الوزيرة هذا المشروع الذي جاء باقتراح من أحفاد الشاعر الكبير أبي القاسم الشابي مبرزة الدور الهام لهذا المشروع في تنشيط السياحة الثقافية بالجهة وتعزيز مكوّناتها، وذلك اعتمادا على الجانب التراثي لتأثيث هذا البيت إضافة إلى استخدام وسائل عصرية في الرّقمنة والتوظيف التكنولوجي، وأشارت وزيرة الشؤون الثقافية في السياق نفسه إلى أهمّية الشراكة بين الوزارة والخواص والمكونات المجتمع المدني لتنفيذ هذا المشروع الرّائد.

وقد تطرّق اللقاء إلى عدد من المشاريع الموازية ومنها إنشاء متحف خاص بشاعر تونس الكبير يحتوي مخطوطات ورسائل ومسودّات لأبي القاسم الشابي ما تزال على ملك أحفاده.

شارك رأيك

Your email address will not be published.