الرئيسية » توزر: مراقبة مسالك التوزيع و كميات الخبز من بين محاور اهتمام المجلس الجهوي للأمن

توزر: مراقبة مسالك التوزيع و كميات الخبز من بين محاور اهتمام المجلس الجهوي للأمن

مثل موضوع النقص المسجل في المواد الأساسية المدعمة وخاصة مادة الخبز محور إهتمام المجلس الجهوي للأمن المنعقد مساء اليوم الخميس 3 فيفري 2022 تحت إشراف محمد أيمن البجاوي والي توزر وبحضور المعتمد الأول و الكاتب العام للولاية و المدير الجهوي للتجارة.

و بين الوالي أنه رغم ما وقع تداوله خلال إجتماع اللّجنة الجهوية لمتابعة تطوّر الأسعار وضمان انتظام التّزويد والتّصدّي للتّهريب والاحتكار يوم 26 جانفي 2022 لضمان التزود و التزويد في الجهة ،شهدت الجهة إشكاليات عديدة أيام 01 و 02 فيفري وإرتباك التزود خاصة على مستوى المخابز، وفي هذا الإطار إنعقدت اليوم جلسة عمل بين السادة المعتمدين و أصحاب المخابز للإستفسار عن المشكل مباشرة.

و عبر الوالي عن تفهمه لبعض التذمرات ورفضه التام لتواصل الإشكال في التزود والتزويد بعديد المواد الأساسية بالجهة وتواصل الإشكاليات المتعلقة بمادة الخبز مؤكدا على ضرورة تضافر كل الجهود لإيجاد حلول جذرية وخطة عمل واضحة لتحديد الأسباب الحقيقية لعدم إنتظام التزود والتزويد بالجهة ومعاقبة كل من تسول له نفسه المضاربة أو الإحتكار خاصة و أن التزود حسب ما ذكر يعتبر عادي (نفس الكمية) في علاقة بمادة الفرينة.

هذا وأفاد المدير الجهوي للتجارة بالإحصائيات التالية بخصوص وضعية التزود بالمواد الأساسية خلال شهر جانفي2022:
_ 123طن من مادة السكر( المتوفر حالياً21.5طن وفي إنتظار وصول 25طن غدا) .
_ 13طن من مادة الأرز (المتوفر حالياً بالديوان الوطني للتجارة 1.8طن ).
_ 147طن من مادة السميد.
44532ل من الزيت المدعم خلال شهري ديسمبر وجانفي وقد أستأنفت اليوم عمليات التوزيع على مستوى وحدات التعليب. 40طن من مادة الفرينة.
كما أفاد المدير الجهوي أن التزود بمادة الفرينة يعتبر عادي مقارنة بنفس الفترة من السنوات الفارطة وكل مخبزة يصلها نصيبها كاملا من مادة الفرينة شهريا.

وبإعتبار الإشكاليات المطروحة والنقص المسجل في عديد المواد، أكد الوالي على ضرورة تكثيف المراقبة على مسالك التوزيع ومراقبة كميات الخبز المنتجة وتسليط العقوبات الردعية اللازمة ضد كل المخالفين، فلا مجال للتلاعب بقوت المواطن.

هذا وتم إقرار تكوين لجنة تراقب عملية التزود بالنسبة للفرينة بداية من يوم 24 من كل شهر إلى غاية يوم 04 من الشهر الموالي.

هذا و يبقى نقص تجار الجملة بالولاية يؤثر سلبا على طلبات تجار التفصيل وتوفر مختلف المواد بالكميات اللازمة.

شارك رأيك

Your email address will not be published.