الرئيسية » جربة/ رأس الرمل: صيد عرضي لسمكة ضخمة من فصيلة القرش الأبيض المهدد بالانقراض (صور و فيديو )

جربة/ رأس الرمل: صيد عرضي لسمكة ضخمة من فصيلة القرش الأبيض المهدد بالانقراض (صور و فيديو )

تم تسجيل اليوم الجمعة 4 فيفري بميناء حومة السوق جربة اصطياد بصفة عرضية Bycatch لسمكة قرش ضخمة من قبل بحار صياد ساحلي , و هي أنثى من فصيلة القرش الأبيض.

طولها تقريبا بين 4 أمتار و نصف و 5 أمتار، وتزن قرابة 800 كغ، وحسب رواية البحارة، فقد تم اصيادها في عمق 10، فوق منطقة راس الرمل على مسافة 3 أميال.
عند فتح احشائها، تم العثور على صغارها، مما يبين انها قدمت لسواحل راس الرمل بجربة للتكاثر.
و حسب البحار، فقد علقت في خيوط التي تربط الدراين المعدة لصيد السلطعون الأزرق ببعضها او القارور الفخاري لصيد الأخطبوط، ثم قام بجرها إلى الميناء بعد ان وجدها ميتة.
و قد صنف الاتحاد العالمي لصون الطبيعة هذا الصنف بالمهدد بالانقراض.
و بينت الدراسات الاخيرة لجمعية جليج على سواحل جربة بأن اعداد الاناث في تراجع كبير، و نظرا لخاصياتها : تأخر سن البلوغ لهذا النوع، التزاوج مرة في السنتين، ولادة عدد قليل، يعرضها إلى خطر الإنقراض في السنوات الخمس القادمة.

وتعمل جمعية جليج على التحسيس و التوعية بأهمية المحافظة على هاته الانواع المهددة بالانقراض في اطار مشروع MedBycatch للحد من ظاهرة الصيد العرضي للسلاحف البحرية ،الطيور ،القروش، الأسماك الغضروفية الممول من قبل MAVA و المنفذ بالشراكة بين الصندوق العالمي للطبيعة مكتب شمال افريقيا بتونس WWF-NA ، وزارة البيئة، SPA/RAC, AAO, DGPAq, INSTM.

المصدر: جمعية جليج

شارك رأيك

Your email address will not be published.