الرئيسية » تونس : الفنانان الأمريكيّان Yanoe و Zoueh ضيفا الملتقى الدولي شكري بلعيد للفنون

تونس : الفنانان الأمريكيّان Yanoe و Zoueh ضيفا الملتقى الدولي شكري بلعيد للفنون

رغم اختتام الدورة الخامسة من الملتقى الدولي شكري بلعيد للفنون بجبل جلود يوم 12 فيفري 2022، ما زال الفنانان الأمريكيان Ryan Safari الملقب بـ Yanoe و Eric Skotnes الملقب بـ Zoueh يواصلان العمل على إنجاز لوحات غرافيتي عملاقة في أحياء منطقة جبل جلود (الضاحية الجنوبية للعاصمة التونسية).

يقول الفنانان إنهما تلقيا في السابق دعوة من المدير الفني لملتقى شكري بلعيد للفنون حسين معلال سنة 2020، لكن تعذّر عليهما الحضور لأنه تزامن مع بداية تفشي وباء كورونا في العالم. ويضيفان إن الدعوة ظلّت قائمة ولبّيناها خلال الدورة الحالية.

ويتحدّث Eric Skotnes عن مشاركته في الملتقى، فيقول: “عندما جاءتني الدعوة من تونس للمشاركة في الملتقى، قمت بتصفّح الأنترنات وقرأت عن شكري بلعيد وعن خصاله وعن مواقفه السياسية، لذلك لم أتردّد في قبول الدعوة وحرصت على المشاركة وترك أثر فني لي في المدينة التي ترعرع فيها شكري بلعيد”.

ويؤكد الأمريكيان أن الصورة الحقيقية التي وجداها في تونس مخالفة لما قرآه على الأنترنات وما يتمّ ترويجه في الإعلام. ويرى Ryan Safari أن تونس بلد يزخر بالفنون ومنفتح على الثقافات الأخرى، ويقول “هذا ما لامسته شخصيا أثناء زيارتي إلى سيدي بوسعيد وسوسة أو عند حديثي إلى الأهالي في جبل جلود”.

أما Eric Skotnes فقد اقترح أن يتم العمل على مزيد الترويج للثقافة التونسية في وسائل الإعلام الأجنبية. ويضيف بالقول “يعتبر فن الغرافيتي في تونس متطوّرا، وهذا ما اكتشفته أثناء مشاهدة لوحات الغرافيتي في جبل جلود”.

ويقول Yanoe وZoueh إن تونس كانت وجهتهما الأولى عربيا وإفريقيا. وعبّرا عن نيّتيْهما في العودة إليها في قادم المواعيد الفنية إذا ما تمّ توجيه الدعوة إليهما.

و Ryan Sarfati (Yanoe) هو فنان بلجيكي أمريكي معاصر اشتهر بجدارياته الضخمة. بدأ الرسم في سن الحادية عشرة، وبحلول سن السابعة عشر كان أحد أكثر الأسماء شهرة في لوس أنجلوس. وقد رسم في أكثر من 20 دولة وظهر في العديد من المنشورات الفنية حول العالم. وفي السنوات الأخيرة، حوّل تركيزه على الفنون الجميلة في

جداريات كبيرة الحجم وأعمال تجارية. كما اشتغل هذا الرسام لفائدة كبرى العلامات التجارية العالمية على غرارNike ,Decay Urban ,Headspace Netflix,Facebook ,Apple .Google

أما Eric skotnes (Zoueh) فهو أيضا من لوس أنجلوس. وقد بدأ الرسم على الجدران في سن الحادية عشرة، وألهمه هوسه التوجه نحو التخصص في الرسم على الجدران على نطاق واسع لتصميم الجداريات. تابع تعليمه في كلية التصميم بمركز الفنون بين سنتيْ 2005 و2009، حيث تخصّص في الرسم والفنون الجميلة. وبدأ في التعامل مع استوديوهات الإنتاج السينمائي والتلفزيوني في الولايات المتحدة الامريكية. وقد رسم لوحات وكتابات وجداريات ورسوم توضيحية لمنتجات الأستوديو.

شارك رأيك

Your email address will not be published.