الرئيسية » الأسعد اليعقوبي : مترشح للمكتب التنفيذي للاتحاد محسوب على النهضة

الأسعد اليعقوبي : مترشح للمكتب التنفيذي للاتحاد محسوب على النهضة

كشف الكاتب العام للجامعة العامة للتعليم الثانوي، الأسعد اليعقوبي، أن أحد المترشحين لعضوية المكتب التنفيذي للاتحاد العام التونسي للشغل من المحسوبين على حركة النهضة.

بقلم سنيا البرينصي

وأكد اليعقوبي، في تصريح ل “أنباء تونس” اليوم الجمعة، أن الشخص المذكور سبق وأن ترشح لعضوية المكتب التنفيذي للاتحاد وقوبل ترشحه برفض القيادات النقابية.
واعتبر اليعقوبي أن المؤتمر 25 للاتحاد العام التونسي للشغل الجارية أشغاله حاليا بمدينة صفاقس غير قانوني.
وشدد اليعقوبي على أن خرق القيادة الحالية للقانون الأساسي للمنظمة الشغيلة ستكون له تداعيات خطيرة على الوحدة الداخلية وعلى أداء المنظمة في علاقة بالشأنين النقابي والعام وحتى بمفاوضات البلاد مع صندوق النقد الدولي.

وأضاف الكاتب العام للجامعة العامة للتعليم الثانوي أن المؤتمر الخامس والعشرين للاتحاد قد يمر لكن الثمن سيكون مكلفا بالنسبة للعمال والحركة النقابية ككل.

وفي سياق متصل، أشار اليعقوبي إلى أن حوالي 47 اتفاقية مع الحكومات المتعاقبة لم تطبق بسبب الأزمة الداخلية التي تشهدها المنظمة على خلفية عدم احترام القيادة الحالية للقانون الأساسي.
وتحت شعار “متمسكون باستقلالية قرارنا منتصرون لتونس الحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية” انطلقت الأربعاء الفارط بصفاقس أشغال المؤتمر 25 للاتحاد العام التونسي للشغل.
ويشارك في أشغال هذا المؤتمر الذي يتواصل على مدى ثلاثة أيام قرابة 620 نائبا، من أعضاء المكتب التنفيذي لاتحاد الشغل والكتاب العامين للجامعات والكتاب العامين للاتحادات الجهوية والكتاب العامين للنقابات الأساسية الأكثر تمثيلا.
وينعقد المؤتمر وسط احتجاجات مجموعة من النقابيين الذين رفعوا قضية استعجالية لإيقاف أشغال المؤتمر 25 للاتحاد بسبب رفضهم تنقيح الفصل 20 من النظام الأساسي للمنظمة الشغيلة في المؤتمر الاستثنائي بسوسة في شهر جويلية الماضي وهو تنقيح يخول لأعضاء المكتب التنفيذي للمنظمة الترشح لأكثر من دورتين متتاليتين.
وفي هذا الصدد، قال الأمين العام المساعد للاتحاد العام التونسي للشغل محمد علي البوغديري، في تصريح إعلامي على هامش افتتاح أشغال المؤتمر، إن المؤتمر 25 للمنظمة النقابية “يشكل انقلابا على قوانين الاتحاد وخرقا صريحا لنظامه الداخلي”.
واعتبر البوغديري أن “تمسك البعض بالكراسي وسعيهم إلى توسيع صلاحياتهم بشكل غير مبرر، سينعكس سلبا على الاتحاد العام التونسي للشغل الذي لن يكون مؤثرا مثلما كان في السابق”، وفق تعبيره.
في المقابل، أكد الأمين العام للمنظمة نور الدين الطبوبي، في تصريحات إعلامية، أن الاتحاد “متماسك ولا يشهد انقسامات داخلية”.
يذكر أن المحكمة الابتدائية بالعاصمة كانت قد رفضت دعوى استعجالية رفعها عدد من النقابيين لإيقاف انعقاد المؤتمر الاستثنائي للاتحاد العام التونسي للشغل.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.