الرئيسية » تونس – سياسة : حصيلة مشاركة الرئيس قيس سعيد في القمة الأوروبية الأفريقية

تونس – سياسة : حصيلة مشاركة الرئيس قيس سعيد في القمة الأوروبية الأفريقية

أفاد وزير الخارجية عثمان الجرندي إلى مبعوثة وات الخاصة إلى القمة الأوروبية الأفريقية هدى الهمامي أن رئيس الجمهورية قيس سعيد تطرق خلال لقاءاته مع نظرائه الاوروبيين والافارقة وكبار المسؤولين من القارتين، إلى الوضع السياسي الحالي في تونس والأسباب التي ادت به إلى اتخاذ جملة التدابير والإجراءات الاستثنائية ومآلاتها، مضيفا أن رئيس الدولة أكد لهؤلاء المسؤولين تمسكه الثابت بمسار الحقوق والحريات.

وأشار وزير الخارجية إلى أن هذه “المحادثات التي تمت بكل شفافية ومصارحة، لقيت تفاعلا إيجابيا من الطرفين الأوروبي والأفريقي.

كما أوضح الجرندي أن اختيار تونس ضمن ستة بلدان افريقية لتمكينها من آلية ام ارنا mRNA لصناعة التلاقيح، تأتي كاعتراف من جميع الأطراف بأنها دولة متقدمة لا سيما في مجال الصناعة الدوائية وفي المجال الصحي عموما وخاصة فيما يتعلق بمجابهة جائحة كورونا مما أهلها لتكون مثالا يحتذى به في القارة الأفريقية وحتى على الصعيد العالمي من خلال نسبة التلاقيح العالية والتي قال أنها “تعتبر نسبا عالمية”.

وأضاف في السياق نفسه أن هذه المبادرة ستمكن تونس من صناعة التلقيح ضد كورونا وتلاقيح أخرى، كما سيساعد تونس في الحصول على الموافقة على طلبها الذي تقدمت به في آخر قمة للاتحاد الأفريقي لاحتضان “الوكالة الأفريقية لصناعة الأدوية”.

مبينا ان وفدا مختصا من الإتحاد الأفريقي سيزور تونس قريبا للاطلاع على المستوى الذي وصلت إليه بلادنا في مجال صناعة الأدوية ومدى تطور المختبرات التي تعد من الطراز العالمي,

وات.

شارك رأيك

Your email address will not be published.