الرئيسية » في مرصد حماية حقوق الطفل، آمال بلحاج موسى تعطي إشارة الانطلاق لاعداد دراسة حول أطفال الشوارع

في مرصد حماية حقوق الطفل، آمال بلحاج موسى تعطي إشارة الانطلاق لاعداد دراسة حول أطفال الشوارع

أشرفت الدكتورة أمال بلحاج موسى، وزيرة الأسرة و المرأة والطفولة وكبار السن، صباح اليوم الاثنين 21 فيفري 2022 على جلسة عمل بمرصد الإعلام والتكوين والتوثيق والدراسات حول حماية حقوق الطفل لتدارس الملفات والأولويات المطروحة على هذه المؤسسة خلال الفترة القادمة خاصة على مستوى البحوث والدراسات وبرامج التكوين، وذلك بحضور السيدة هاجر الشريف المديرة العامة للمرصد والاطارات العليا به.

ودعت الوزيرة بالمناسبة إلى الانطلاق في إنجاز دراستين تهمّ الأولى “ظاهرة الأطفال والتسوّل” باعتبار تفاقم هذه الظاهرة في السنوات الأخيرة حيث تشير الاحصائيّات إلى تطوّر عدد التعهّدات في إطار الحملات الأمنية من 328 سنة 2018 إلى قرابة 1230 سنة 2020، وستتناول الدراسة الثانية “الخصائص الاجتماعية للأطفال ضحايا المخدّرات”.

وأكّدت الدكتورة أمال بلحاج موسى في هذا السياق ضرورة تحسيس الباحثين والخبراء والمتخصصين في المجالات ذات العلاقة على الترشح لإنجاز هذه الدراسات والقيام بحملة مناصرة في الغرض سواء عبر وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي أو عبر الاتصال مباشرة بالمؤسسات الجامعيّة المختصّة.

كما شددت الوزيرة على ضرورة التعجيل بإصدار التقرير الوطني حول وضع الطفولة بتونس لسنتي 2020-2021 من أجل تقديم نتائجه للرأي العام في أقرب الآجال، مشيرة أن حرصها على إدماج بيانات 2021 إنّما يهدف إلى تقديم تقرير أكثر آنيّة ويسمح باعتماد مخرجاته في وضع البرامج.

وفي جانب آخر، وفي إطار مهامه التكوينيّة، دعت الدكتورة آمال بلحاج موسى إلى تنظيم ورشات تكوينيّة حول “التعاطي مع التلاميذ المراهقين” تستهدف المربين وذلك بالتعاون والتنسيق مع وزارة التربية، مشيرة إلى خصوصية هذه الفئة العمريّة على جميع المستويات الفيزيولوجية والنفسية والسلوكية.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.