الرئيسية » مدينة الثقافة: حوار عقب عرض مسرحية “ذاكرة” لسليم الصنهاجي وصباح بوزويتة يعقبه

مدينة الثقافة: حوار عقب عرض مسرحية “ذاكرة” لسليم الصنهاجي وصباح بوزويتة يعقبه

في إطار البرنامج الوطني “حوارات ثقافية” قدم مسرح أوبرا تونس بمدينة الثقافة “الشاذلي القليبي” الجمعة 11 مارس 2022 بقاعة المبدعين الشبان عرض لمسرحية “ذاكرة” لسليم الصنهاجي وصباح بوزويتة، بحضور وزيرة الشؤون الثقافية الدكتورة حياة قطاط القرمازي وعدد من الممثلين المسرحيين والشباب الفاعل في الشأن المسرحي والثقافي.


“ذاكرة” هو عمل مسرحي تدور أحداثه في فضاء استشفائي للأمراض العقلية يستعرض صراع الإنسان الأبدي لإرساء مقومات العدالة في الأرض وتعميم مبادئ الكرامة والحرية والديمقراطية بعد فترة قاتمة من الديكتاتورية والقمع والظلم من خلال شخصيات “كنزة” زوجة المحامي المعارض “مرتضى” وثالثهم الطبيب. فجمعت المسرحية بين ثنائيات الصفح والعقاب، الأمل والانتقام، المحاسبة الفردية والقانون إلى حدّ الجنون، ما ساهم في توتر الأحداث وتدافع الحاضر مع الماضي، والشخصي مع العام، والذاكرة الهرمة مع النسيان الممنهج، فتتمرد الشخصيات على نفسها وعلى بعضها في حيوانية عابثة بالإنسان وبالكلمات.
مسرحية “ذاكرة” من إنتاج مشترك بين شركة آرتيس للإنتاج ومسرح الأوبرا-تونس، مأخوذة عن نص العذراء والموت لآربيل دورفمان، ومن تمثيل الفنانة المسرحية صباح بوزويتة والممثل رضاء بوقديدة والممثل عبد القادر بن سعيد ومن إخراج سليم الصنهاجي وصباح بوزويتة .
وبحضور ثلة من الشباب المهتم بالشأن المسرحي بكل محتوياته ومكوناته، تم خلال هذا اللقاء تسليط الضّوء على مختلف الإشكاليات العميقة التي تطرحها مسرحية “ذاكرة” والتي فسحت المجال لتبادل الآراء المتنوعة بين هذا الشباب والممثلين والمبدعين.
“حوارات ثقافية” برنامج أقرته وزارة الشؤون الثقافية يهدف إلى إثراء الحركة الإبداعية وتحفيز النزعة النقدية لدى الأطفال والشباب والناشئة وتشجيعهم على الانخراط في المشهد الثقافي بكل ألوانه وتوجهاته والمشاركة فيه لتقديم رؤيتهم الخاصة والاستفادة من تجارب المبدعين والمثقفين في كل المجالات.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.