الرئيسية » تألق إفريقي للتونسية بسمة مخلوف صحابو في مجال الأرشيف

تألق إفريقي للتونسية بسمة مخلوف صحابو في مجال الأرشيف

الجامعية و الباحثة التونسية بسمة مخلوف صحابو تحتل المرتبة الأولى ضمن أفضل 8 نساء في مجال تحديث التصرف في .الأرشيف ومعالجة المعلومات في إفريقيا.

يحتفل العالم سنويا باليوم العالمي للمرأة فيـ 8 مارس من كل سنة ولم يمر هذا اليوم دون تتويج تونسي جديد حيث قررت مجلة ArchivInfos الأفريقية المتخصصة في مجال تحديث وحفظ المحفوظات ومعالجة المعلومات في نسختها لسنة 2022 الاحتفال بأفضل الخبراء من النساء المختصات في مجال المحفوظات والمكتبات والتوثيق في إفريقيا. واتخذت المجلة محور قيادة المرأة في قطاعي المحفوظات والتوثيق في أفريقي كشعار لهذه السنة.

في هذا الصدد، احتلت التونسية بسمة مخلوف صحابو الدكتورة في علوم المعلومات ومديرة قسم الماجستير في علوم المعلومات بالمدرسة العليا في جنيف (HEG) المرتبة الأولى ضمن أفضل ثمانية نساء مختصات في حفظ المعطيات والمعلومات والتصرف في المحفوضات والأرشيف والوثائق في أفريقيا وذلك إعتبارا لتألقها ونجاحها وإشعاعها في هذا المجال والإضافة المقدمة من خلال مساهمتها في تحديث التصرف وإدخال التقنيات والطرق العصرية والحوكمة الرشيدة في كل ما يتعلق بالمحفوظات والأرشيف.

مسيرة أكاديمية ومهنية مميزة

كان للدكتورة بسمة مخلوف صحابو مسيرة مهنية متميزة بالتألق حيث تحصلت على دكتورا من جامعة مونريال منذ 2010 في مجال علوم المعلومات. و درّست في كليات وجامعات في إطار برامج تطوير المعلومات وحفظ الوثائق والأرشيف (المعهد العالي للتوثيق بجامعة منوبة (2002-2003) وكلية علوم المكتبات والمعلومات بجامعة مونتريال (2005-2010 ) وجامعة السوربون وأبو ظبي .. .و بدأت الدكتورة بسمة مخلوف المعروفة على النطاق الدولي في مجال علوم المعلومات حياتها المهنية كمستشارة إدارية في إدارة الوثائق الإدارية والمحفوظات العامة في الأرشيف الوطني التونسي (1999-2003). على وجه الخصوص.

وتعتبر الدكتورة بسمة مخلوف صحابو المتوجة على المستوى الإفريقي عنصر فعال وناشط ومشهود لها كفاءتها دوليا وإفريقيا في مجال حفظ ومعالجة وحوكمة التصرف في المعطيات والأرشيف وهي عضو مميز في مجموعات عمل ولجان مختلفة نذكر على سبيل الذكر مجموعة الأبحاث متعددة التخصصات حول إدارة وحوكمة التصرف ومعالجة المعلومات، اللجنة العلمية والتنظيمية لإدارة دورة حياة البيانات، المجلس الدولي للمحفوظات رئيس البرمجة و منسق برنامج أفريقيا الناطقة بالفرنسية، هيئة تحرير المجلة الإلكترونية السويسرية لعلوم المعلومات، مجموعة العمل للقواعد والمعايير لحفظ ومعالجة المعطيات والأرشيف، و اللجنة التوجيهية لبوابة الأرشفة الدولية الناطقة بالفرنسية.

وفي السياق ذاته، تشغل الدكتورة بسمة مخلوف صحابو حاليًا منصب رئيس بوابة حفظ ومعالجة الأرشيف بسويسرا حيث تقيم حاليا، ومستشارة دولية لجامعة السوربون أبوظبي (ماجستير في إدارة السجلات والمحفوظات) ومدربة للمدربين في مجال الحفظ والمعالجة الرقمية للمعطيات والمعلومات والأرشيف ضمن برنامج أفريقيا و في إطار المجلس الدولي للمحفوظات والأرشيف….

وشاركت الدكتورة في بداية مسيرتها المهنية في تصميم وتنفيذ البرنامج الوطني لإدارة الوثائق العامة داخل الحكومة التونسية وساهمت في العديد من المشاريع البحثية في مجال علوم المعلومات والأرشيف بالإضافة إلى المشاركة في تنشيط مؤتمرات دولية في مجال تقييم حفظ الأرشيف وجودته ولاسيما في مجال الفنون والآداب وتطوير الولوج إلى البيانات العامة. وكان لها عديد المساهمات في مجال تعريف وقياس خصائص المحفوظات الإلكترونية العامة، تشخيص خصائص الهياكل الأرشيفية، تقييم وضعية التراث والمتاحف والمحفوظات وتحديث طرق حفظها…

وتوجت هذه المسيرة المميزة بحصول الدكتورة بسمة مخلوف صحابو على وسام الفنون والآداب في فرنسا بالنسبة لسنة 2021. ويعتبر هذا الوسام جائزة شرفية  دولية يتم منحها من طرف وزارة الثقافة الفرنسية كمكافأة «لأولئك الذين تميزوا من خلال إبداعاتهم في المجال الفني أو الأدبي أو من خلال مساهماتهم في تعزيز الفنون والأدب في فرنسا وفي العالم أجمع”.

شارك رأيك

Your email address will not be published.