الرئيسية » الجديد في أخبار النفايات الإيطالية و منها التي تم حرقها في الموردين بسوسة، وفق مجدي الكرباعي

الجديد في أخبار النفايات الإيطالية و منها التي تم حرقها في الموردين بسوسة، وفق مجدي الكرباعي

كتب مجدي الكرباعي، النائب عن التيار الديمقراطي في البرلمان المجمدة أشغاله، مساء اليوم الأحد 27 ديسمبر 2022 في متابعة لملف النفايات الإيطالية بعد إرجاع 213 حاوية من حيث أتت يوم 18 فيفري الماضي و ذلك بعد ابرام اتفاق بين البلدين عن نتيجة الاختبارات: وجود نفايات مواد طبية خطيرة.

و هذا ما كشف عنه الكرباعي:

“بعد إرجاع 213 حاوية نفايات يوم 18 فيفري إلى إيطاليا و ذلك بعد التوصل الى ابرام اتفاق تعاون مؤسساتي بين تونس وايطاليا و إلى اليوم لا نعرف طبيعة هذا الإتفاق .
كذلك افادت السلط التونسية ان هناك مشاورات بخصوص استكمال ارجاع النفايات المحترقة بمستودع الموردين بسوسة و إلى اليوم لا يوجد جديد .

  • لكن الجديد يأتي من إيطاليا بعد تحفظ النيابة العمومية بمنطقتي صاليرنو و بوتنسا على الحاويات في ميناء صاليرنو تم إجراء إختبارات ثانية على محتوى هذه الحاويات فتم إكتشاف :
  • بقايا نفايات طبية كانت موجودة داخل الحاويات و هذه النوعية من النفايات تعتبر خطرة هذا ما دعى السلط المعنية بالاذن بفتح تحقيق في هذه النفايات .

مع العلم أن في تونس تم حرق اكثر من 1900 طن من هذه النفايات في مستودع الشركة بموردين وليس مستبعد ان تكون كذلك النفايات الطبية حرقت ذلك ، الآن فهمت لماذا متساكيني المنطقة قالوا بأن الروائح المنبعثة من الحريق غريبة .

للأسف السلط التونسية لم تتعامل مع هذا الملف بجدية من جميع النواحي سواء كانت و هنا اتحدث الإختبارات اللازمة لمعرفة نوعية النفايات .

هذه صحة مواطنين”.

شارك رأيك

Your email address will not be published.