الرئيسية » محفوظ:”رمضان كريم تٌمارس فيه الشعائر الدينية دون المساس بحقوق الإنسان وحرياته في الأكل والشرب متى شاء وأينما شاء”

محفوظ:”رمضان كريم تٌمارس فيه الشعائر الدينية دون المساس بحقوق الإنسان وحرياته في الأكل والشرب متى شاء وأينما شاء”

تقدم أستاذ القانون الدستوري امين محفوظ بتهانيه لكل المسلمين والمسلمات بمناسبة حلول شهر رمضان،منتقدا في نفس الوقت القانون التونسي الذي يعاقب المتجاهرين بالافطار خلال شهر رمضان رغم ان الدستور يضمن الحريات الفردية.

وكتب محفوظ في تدوينة نشرها على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي “فايس بوك”: “رمضان كريم تمارس فيه الشعائر الدينية دون المساس بحقوق الإنسان وحرياته في الأكل والشرب متى شاء وأينما شاء”.

يشار إلى أن أستاذ القانون الدستوري كان قد انتقد في تدوينات سابقة معاقبة “التجاهر” بالافطار حيث كتب “الدول المتخلفة والإستبدادية:”التجاهر” بالإفطار جريمة” وكتب أيضا “كامل السنة:تمارس الحريات، في الوضع العادي، 12/12 وليس 11/12” اي لا يجب ان نستثني شهر رمضان .

يذكر أن المحامية التونسية فدوى براهم كانت قد أكدت في تصريح سابق لفرانس24 “إن الدستور التونسي لا يتضمن في أي فصل من فصوله منع الإفطار علنا في شهر رمضان”، مؤكدة أن “الدستور يحمي الحريات في فصله 49” والذي ينص على “يحدد القانون الضوابط المتعلقة بالحقوق والحريات المضمونة بهذا الدستور وممارستها بما لا ينال من جوهرها. ولا توضع هذه الضوابط إلا لضرورة تقتضيها دولة مدنية ديمقراطية وبهدف حماية حقوق الغير …”. وأضافت براهم أن هذا الفصل يؤكد أن تونس دولة مدنية وهي بذلك بعيدة عن تطبيق الشريعة الإسلامية”.

شارك رأيك

Your email address will not be published.