الرئيسية » توقع في مطلع العام الجاري، نمو اقتصاد تونس ب3،5%، البنك الدولي يخفضه الى 3% مع إرتفاع التضخم المالي

توقع في مطلع العام الجاري، نمو اقتصاد تونس ب3،5%، البنك الدولي يخفضه الى 3% مع إرتفاع التضخم المالي

خفض البنك الدولي، اليوم الخميس 14 أفريل 2022، نمو الإقتصاد التونسي خلال سنة 2022 ، إلى 3 بالمائة بعد ان توقع وفق بيانات أصدرها في جانفي نموا ب 5ر3 بالمائة.

و في تقريره، أضاف البنك الدولي في تقريره حول آخر المستجدات الإقتصادية الصادر بعنوان “مراجعة الحقائق: تنبؤات النمو في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في أوقات عدم اليقين”، أن نمو الاقتصاد التونسي خلال سنة 2022 مدعوم بانتعاشة النمو العالمي بعد جائحة كوفيد 19.
ولاحظ ان نسبة النمو في نهاية المطاف ستحقق مكاسب.

الا ان هذه المكاسب ستبقى محتشمة لتبلغ 5ر3 بالمائة على “المدى المتوسط في ظل التحديات الهيكلية الموجودة والظرف الاقتصادي والانعكاسات وعدم اليقين بشأن الحرب في أوكرانيا والعقوبات المرتبطة بها “.
وتوقع البنك الدولي أن تبلغ نسبة التضخم 5ر6 بالمائة سنتي 2022 و 2023 وان نسبة الفقر إلى حدود 4ر3% سنة 2022 و1ر3 % سنة 2023.
وسيتراجع الأشخاص الفقراء والذين يعيشون في ظل أوضاع هشة، وهم من يبلغ دخلهم اليومي عتبه 5ر5 دولار أمريكي من 9ر18 بالمائة سنة 2022 إلى 7ر17 بالمائة سنة 2023 ولن يعودوا الى المستويات السابقة قبل سنة 2024.
و يضيف التقرير أن الآفاق الاقتصادية لتونس تبقى غير واضحة خاصة وأن الصلابة الاقتصادية سنة 2021، كانت معتدلة وأن المخاوف المتصلة بسداد الديون لاتزال قوية بفعل عجز الميزانية والحاجيات المرتفعة للتمويل.
“العوامل الكامنة وراء هذا النمو المتواضع تتضمن ارتباط الاقتصاد الوثيق بالسياحة وهامش الميزانية المحدود ومناخ الأعمال الصعب إلى جانب القيود على الاستثمار والمنافسة، وفق نفس التقرير الذي يشير ان “تونس باعتبارها موردا للطاقة والحبوب، تبقى هشة أمام ارتفاع الأسعار الدولية للمواد الأولية بفعل انعكسات الحرب الأوكرانية وأن تسريع النمو وحماية التوازنات الاقتصادية الكبرى تتطلب تنفيذا سريعا للإصلاحات “.
وتواجه تونس، وفق البنك، صعوبات تتصل بالاستمرار في دعم المواد الغذائية ويمكن لارتفاع سعر البترول تأخير الإصلاحات خاصة وأن حجم الدعم يمكن أن يرتفع تماشيا مع ارتفاع أسعار المواد الغذائية والطاقة دوليا”، وفق تقرير البنك الدولي.

شارك رأيك

Your email address will not be published.