الرئيسية » وزير النقل:”باخرة قادمة من ايطاليا للمٌساعدة.. وسنقوم باللازم من اجل حفظ حقوق الدولة التونسية”

وزير النقل:”باخرة قادمة من ايطاليا للمٌساعدة.. وسنقوم باللازم من اجل حفظ حقوق الدولة التونسية”

أكد وزير النقل ربيع المجيدي اليوم الاثنين 18 أفريل 2022 ان وضعية السفينة  “اكسيلو” مستقرة بفضل استقرار الأحوال الجوية و ان مسألة تسرب المواد البترولية متحكم فيها الى حد الآن.

وشدد الوزير في تدخل هاتفي على موجات اذاعة “الجوهرة اف ام” وهو في طريقه إلى ولاية قابس على ان “المساعدة من الدول المجاورة ستكون على مستوى شفط “القزوال” من خزانات السفينة ونقله إلى ميناء قابس ومن ثمة محاولة تعويم السفينة وجرها بعيدا في المياه الاقليمية.

وأضاف انه تم تطويق مكان غرق السفينة بسياج عائم وان غواصي البحرية الوطنية اكدوا خلال غوصهم بالتناوب انه إلى غاية الآن لم يقع اي تسرب للقازوال في مياه البحر وانما هناك تسرب لزيوت المحرك وهو أمر عادي في مثل هذه الظروف.

وبخصوص المشاركة الدولية في حادث غرق السفينة “اكسيلو”، علق الوزير بالقول ان” تونس ابرمت في السابق اتفاقيات دولية تتعلق بحماية الفضاء والمجال البحري الدولي “مضيفا “وبالتالي نشكرو جميع الدول التي عرضت مساعدتها تلقائيا و طوعيا ودون ان تطلب منها تونس ذلك”، متابعا ومن”بينها خافرة من ايطاليا قدمت للمساعدة والتدخل عند الاقتضاء ان طُلب منها ذلك بالتنسيق مع قواتنا البحرية الوطنية”.

واشار المجيدي انه منذ انقاذ طاقم السفينة وقع تسليمهم الى السلطة البحرية ثم الحرس البحري وهم على ذمة التحقيق”، متابعا “نحن بصدد جمع جميع وثائق السفينة ..وهناك وثائق قانونية ووثائق بصدد البحث عنها ولكن على الأقل السفينة مؤمنة ولها شهادة تامين وهو شيء مهم في مثل هذه الحوادث”.

وختم المجيدي بالقول “سنقوم باللازم من اجل حفظ حقوق الدولة التونسية”

شارك رأيك

Your email address will not be published.