الرئيسية » بفون للـ”الجزيرة”: “قانونيا لا يٌمكن اقالتي..وذاهبون في طريق غير مطابق لا القوانين ولا للمعايير الدولية”

بفون للـ”الجزيرة”: “قانونيا لا يٌمكن اقالتي..وذاهبون في طريق غير مطابق لا القوانين ولا للمعايير الدولية”

اكد رئيس الهيئة العليا للانتخابات نبيل بفون ان “القانون الذي يصدر في علاقة بالمسائل الانتخابية ومنها تغيير تركيبة الهيئة او القانون الانتخابي لا بد ان يكون قانون ذو علوية معينة فاما ان يكون له صبغة دستورية او فوق القوانين العادية وبالتالي تغيير تركيبة الهيئة وتغيير القانون الانتخابي في هذه الفترة بمراسيم لا يستقيم لا من الناحية القانونية ولا بالمعايير الدولية”.

واضاف بفون في تصريح لقناة “الجزيرة” ، رئيس الجمهورية يفعل ما يشاء وانا من الناحية الاخلاقية كرئيس للهيئة مدعو ان اعلن ان هذا التمشي قانوني او غير قانوني، مشددا على انه ليس من حق رئيس الجمهورية تغيير تركيبة الهيئة ولو باقالة عضو واحد ،موضحا بالقول “القانون لا تسمح بتغيير القانون الانتخابي او تركيبة الهيئة هذا الاصل ..”

واضاف “ليس قانونيا ان يقوم باقالتي ولكن حتى نرفع عنه الحرج ولا نحرجه عندما صرح بانه سيجري تغيير في تركيبة الهيئة قلت فليكن رئيس الهيئة ولندع باقي الاعضاء ينتخبون رئيسا بيهم”.

وعلق بفون بخصوص امكانية الطعن في قرار رئيس الجمهورية بخصوص تغيير تركيبة الهيئة وقال “سننفذ قرار الرئيس حب و طواعية لان بيده اليوم كل السلطات فقط سنكتفي بالقول ان هذا القرار غير قانوني وغير ردستوري” متابعا “ليس لنا امكانية الطعن في قراره أمام أية جهة خاصة بعد حله المجلس الاعلى للقضاء وهيئة مكافحة الفساد”.

وشدد بالقول “نحن ذاهبون في طريق لا يطابق لا القوانين ولا للمعايير الدولية.

وفي سياق متصل اكد نبيل بفون في برنامج ميدي شو على اذاعة “موزاييك اف ام” اليوم الأربعاء 20 أفريل 2022، أنه لم تتم استشارة الهيئة في أي مسألة متعلّقة بتغيير القانون الإنتخابي، ولم يتم اعلامها بأي قرارا في هذا الخصوص، مبينا انّ القانون الانتخابي الحالي قادر على استيعاب الاستفتاء والانتخابات السابقة لأوانها.

وشدّد على أن تغيير القانون الانتخابي وتغيير تركيبة هيئة الانتخابيات بمرسومين أمر غير مقبول، لكن يبدو أن رئاسة الجمهورية مصرة على ذلك، وفق قوله، قائلا: ” لا يُسمح لرئيس الدولة الا بتغيير شخص واحد فقط في تركيبة الهيئة ويبدو ان رئيس الجمهورية غير راض على أدائي فليكن أنا إذن”.

وتابع: ”أطلب من رئيس الجمهورية أن يعزلني إذا شاء وأن يترك بقية الأعضاء يعملون وأن يقوم بتعيين رئيس منهم. 

وتوجه بالحديث لقيس سعيد قائلا: ”لا تعين أحدا من خارج الهيئة لتقف امامه بعد أشهر قليلة لتقديم ترشّحك للانتخابات الرئاسية الامر غير مقبول وغير مسموح”.

أما بخصوص تقديمه لاستقالته، اكّد ضيف ميدي شو انه لن يستقيل، قائلا: لماذا أستقيل؟ لم اتعوّد على الهروب.”

شارك رأيك

Your email address will not be published.