الرئيسية » البنك المركزي يطرح ورقتين نقديتين جديدتين للتداول (صور)

البنك المركزي يطرح ورقتين نقديتين جديدتين للتداول (صور)

يطرح البنك المركزي التونسي للتداول بداية من اليوم الخميس 28 أفريل 2022، ورقتين نقديتين جديدتين من فئة 50 دينارا  ومن فئة 5 دنانير مع الابقاء على الأوراق النقدية المتداولة حاليا من نفس الفئة.

وتحمل الورقة النقدية الجديدة من فئة 50 دينارا صورة للهادي نويرة (1911- 1993)، كان أحد أبرز رجال الإقتصاد في تونس حيث كلفه الزعيم بورقيبة بإنشأ البنك المركزي التونسي عندما كان يشغل منصب وزيرا للمالية ثم شغل منصب محافظ البنك منذ تأسيسه في سنة 1958 إلى سنة 1970 ثم تولى بعد ذلك منصب الوزير الأوّل مدة عشر سنوات (1970 – 1980) غادر الحياة الحياة السياسية نهائيا سنة 1980 وقد ترك صورة حسنة في الأوساط الشعبية التونسية لحنكته خصوصا في الميدان الاقتصادي ونجاحه في ادخال الاقتصاد التونسي في اقتصاد السوق.

أمّا الورقة النقدية من فئة 5 دنانير فتحمل صورة لـصلاح الدين العمامي (1936- 1986) متحصل على رتبة مهندس عام سنة 1979،عرف بتخصصه في المشكلات الفلاحية للمناطق الجافة وشبه الجافة، وخاصة مجالات الاقتصاد في استعمال المياه وتحسين الكفاية لتقنيات الرّي واستعمال المياه المالحة في الزراعة. وقد دعّم خبرته العلمية بالكثير من البحوث بمحطّات ميدانية متخصّصة في تقنيات الرّي ونوعية المياه والطاقة المستعملة للضخّ والتحكم في مياه الأمطار وتحسين مشاتل الكثير من أنواع الغراسات.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.