من اوتاوا، الروائي كمال الرياحي حول “مكتبات الخيال في المدارس الريفية”، حلمه مع القاضي الوسلاتي (فيديو)

رسالتي إلى الشباب التونسي والعربي عامة: هذا الشاب النحيف الفقير أصيل الشمال الغربي التونسي من أعلى تلك الجبال حيث لا ماء صالح للشرب ولا كهرباء وحيث امراض الكلى وحيث العلق العالق بالحناجر بسبب الماء الملوث لم يفكر في ارهاب الناس ولا تسبب له الفقر في حقد طبقي فقط اشتغل واشتغل بالفاعل/ المرمة وغرس البصل والبطيخ واقتلع “القرفالة|”، علف واشتغل بتهريب الملابس من وجدة المغربية وهو تلميذ لكي يدرس نفسه واشتغل بالفلاحة فحمل التبن على ظهره وأكياس القمح وعمل صانع مصور في الأعراس وعمل كهربائي وثاقب جدران لتمرير اسلاك الاعلامية في التسعينات وباع رسوماته في المعاهد وامتهن الكتابة الصحفية وهو بعده في المعاهد الثانوية لكي يواصل الدراسة هو نفسه الذي جعل العالم يصغي اليه في قلب نيويورك وروما ولندن ودبلن والجزائر ودبي والقاهرة والدار البيضاء ومسقط وبيروت واوتاوا و تورنتو… و عواصم الدنيا….

قدم البرامج التلفزيونية والاذاعية وراسل اهم المنابر الاعلامية في العالم. بعث المؤسسات يأفكاره الخاصة وادارها ودرس في جامعات الدنيا واطلق مخابر الكتابة في بيته وفي المكتبات والجامعات في تونس وفي عواصم العالم .
حلم ببعث 100مكتبة للاطفال في الارياف جند نفسه لذلك الحلم …
خسر مرات وربح مرات وكسب نفسه دائما .
رزقه الله باطفال يحبونه ويحبهم وزوجة عظيمة تواصل معه الكفاح الكبير
لم ينحن يوما لأي سياسي ولا ارتهن لاي ايديولوجيا
قريته الفقيرة التي اندثرت تقريبا دخلت التاريخ الأدبي بفضل حلمه . ومازال يحلم .
لا شيء مستحيل مادام سلاحكم الطموح . لا تقتلوا أحلامكم بأي ذرائع . لا أحد سيواصل حلمك غيرك.
مهما عملو فيك ومهما تعرضت لمكائد قوي قلبك وواصل طريقك لا أحد سيؤمن بك أكثر منك ولا تغفل أن الله معك حتى لو تخلت عنك الدنيا بأسرها. لا تحمل لأعدائك أي حقد لأنك لم تصبح عدوا لهم إلا لأنك الأفضل. لا تندم على خير قمت به بل واصل عطاءك
إنك لا تفعل الخير من أجل أن يعترفوا به بل لأنه جزء أصيل منك ومن تربيتك وأخلاقك. لا تهتم حتى بالتاريخ اكتب تاريخك الشخصي بفعلك أنت في الواقع. أحب نفسك دون أن تؤذي الآخرين . لا تتركهم يدفعونك إلى أن تكره نفسك مهما عشت من خيبات. ثق أنك الأقوى والأرقى ما دمت لا تؤذي أحدا. لا تنخرط في نميمة على أحد فتلك مجلبة للفشل. اجعل أمام وجهك دائما نافذة مشرعة على الحلم. لا تفكر بالسن وتقدمه في امكاننا أن نصنع الربيع لأنفسنا ولمن حولنا حتى ونحن نحتضر. حافظ على ابتسامتك تلك سلاحك الفتاك ضد كل أعدائك إنها تهز الأرض من تحت أقدامهم.
رد بالك تذل روحك من أجل مال او منصب او شهرة او نظام ولا لشخص ولا لمؤسسة لا لمرا ولا لراجل . انت ، مرا ولا راجل، أكبر من كل هؤلاء . واصل وواصلي طريقك قويا وستجبرهم على احترامك.
مش تجي لحظة تحس روحك تخنت من اقرب اصدقائك ويمكن يتخلى عليك اقرب انسان لك ويمكن بلادك برمتها تتخلى عليك ويمكن صحتك تخونك رد بالك اطيح للكراهية. لا يحطم الفرد شيء كما يحطمه اعتناق الكراهية.
خليك سند لكل من استجار بك ستجد كل ذلك يوما اذا ضاقت الدنيا بك. واذا تظلمت خلي ربي يحاسب الي ظلمك ولا تشمت فيه كيف تشوفو يتعاقب وادعيلو بصلاح الحال. هو عندما ظلمك كان ضعيفا وبائسا ومسكينا وفاشلا لذلك ظلمك. لا يظلم الناس الا الفاشلين
قل دائما إن الله معي وإني أحب الناس والعالم
والله يرضي علينا الوالدين”.

فيديو

شارك رأيك

Your email address will not be published.