وضعية اللاجئين المعتصمين بالبحيرة، محور لقاء الجرندي برئيسة مكتب المفوضية السامية لشؤون اللاجئين بتونس

استقبل السيد عثمان الجرندي، وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج السيدة حنان حمدان، رئيسة مكتب المفوضية السامية لشؤون اللاجئين بتونس.

ويأتي هذا اللقاء في إطار متابعة وضعية اللاجئين وطالبي اللجوء المعتصمين أمام مقر المفوضية السامية لشؤون اللاجئين حيث أطلعت رئيسة المكتب، السيد الوزير على آخر تطورات الاعتصام ووضعية المعتصمين ومطالبهم، مبرزة رفضهم لفض الاعتصام إذا لم تتم الاستجابة لمطلب إجلائهم من تونس.
وأكدت السيدة حمدان أن مشروع الإجلاء غير قابل للتطبيق إلا في الدول التي لا تحترم فيها حقوق اللاجئين وطالبي اللجوء في حين ان تونس دولة ملتزمة بتعهداتها في مجال القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي للجوء.
وأكد السيد الوزير على أن تونس تستضيف اللاجئين الموجودين على أراضيها بصفة مؤقتة في إطار التزاماتها الدولية وأخذا بعين الاعتبار للوضعيات الإنسانية الهشة للعديد منهم وذلك إلى حين البت في وضعياتهم من خلال دراسة الإمكانيات المتاحة لإعادة توطينهم في دول أخرى وفقا لما هو معمول به ومتفق عليه بمقتضى القانون الدولي.
وشدد على أنه لا مجال لأن تكون تونس منصة للهجرة غير النظامية لا سيما في ظل التحديات الاقتصادية والاجتماعية التي تشهدها، خاصة وأن بلادنا لم تكن الوجهة الأساسية للأغلبية من اللاجئين وطالبي اللجوء.
كما جدد رفض تونس توظيف هذه المسألة من أية جهة كانت للإساءة إلى صورة تونس وعلى ضرورة التوصل إلى حل دائم في كنف ضمان أمن تونس ومصلحتها العليا طبقا للمعاهدات الدولية ذات الصلة.
وأكدت السيدة حمدان على أهمية المسؤولية المشتركة للمجتمع الدولي وضرورة تقاسم الأعباء الإنسانية مبرزة أن المفوضية في تواصل مستمر مع جميع الجهات التونسية المتدخلة والشركاء الدوليين من أجل التوصل إل فض الاعتصام وإقناع المعتصمين بضرورة التوجه نحو مراكز الإيواء التي وفرتها لهم المفوضية من أجل تلقي الإحاطة والعناية الصحية اللازمة.
وشدد على ضرورة تضافر جميع الجهود من أجل إيجاد الحلول الدائمة لهذه المسألة.

شارك رأيك

Your email address will not be published.