تونس : مصنعو الأعلاف يطالبون بحلول تضمن التوازن بين كلفة الإنتاج وسعر بيع العلف

في بلاغ أصدرته الجمعة 13 ماي 2022 تثمن الغرفة الوطنية لمصنعي الأعلاف وموردي المواد الأولية التابعة للإتحاد التونسي للصناعة و التجارة و الصناعات التقليدية مبادرة الهياكل المعنية وعلى رأسها وزارة التجارة إلى فتح حوار حول أسعار بيع الأعلاف إثر الارتفاع الجنوني للمواد الأولية في الأسواق العالمية وما نجم عنه من خسائر فادحة للمؤسسات دفعتها إلى الزيادة الاضطرارية تجنبا لإفلاسها وانهيار المنظومة.

وإذ تؤكد الغرفة التزامها التام بالتفاعل الايجابي مع أي مبادرة تضمن التوازن بين كلفة الإنتاج، وسعر بيع العلف، فإنها توضح أن سبب الاختلال يعود إلى الارتفاع الجنوني للأسعار في الأسواق العالمية وأن مواجهته يقتضي:

أولا : بذل كل الجهود للتقليص من نسبة الاعتماد على المواد الأولية المستوردة من الخارج والتي تفوق ال 80 بالمائة من مكونات العلف و درس مقترحات المتدخلين في القطاع. 

ثانيا : الحد من كلفة الإنتاج وذلك عبر التخفيض من الأداءات الراجعة للدولة واعتماد هامش ربح رمزي، إلى غاية استقرار الأسعار في الأسواق العالمية.

 كما تهيب الغرفة الوطنية لمصنعي الأعلاف والمواد الأولية، بكل الأطراف مواصلة التعاطي الموضوعي مع هذا الملف، واعتبار المؤسسات الوطنية المنتجة للأعلاف جزء من الحل وسدا منيعا للحفاظ على ديمومة المنظومة ودورها في توفير الأمن الغذائي الوطني.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.