المكي يٌعلق على الترفيع في نسبة الفائدة الموظفة على القروض : لماذا لا تٌخصص نصف المرابيح الإضافية للبنوك المٌقرضة لصالح الإتحاد التونسي للتضامن؟

علق القيادي في حركة توانسة من اجل الديمقراطية ووزير الصحة الأسبق عبد اللطيف المكي اليوم الاربعاء 18 ماي 2022 على ترفيع البنك المركزي في نسبة الفائدة الموظفة على القروض، موضحا انه بغض النظر عن جدواها في معالجة التضخم المتصاعد، فانها في المقابل ستثقل كاهل اصحاب القروض السابقة.

ولاحظ المكي في تدوينة نشرها اليوم على صفحته الشخصية بموقع “فايس بوك” ، ان الترفيع في نسبة هذه الفائدة “سيوفر أرباحا إضافية بمئات ملايين الدنانير لفائدة البنوك المقرضة دون اي مقابل من هذه الأخيرة”،متسائلا” فلماذا لا تُخصص نسبة من تلك المرابيح الإضافية( 50% على الأقل) لصالح الإتحاد التونسي للتضامن ليساعد بها المحتاجين أو لتجهيز مدارس أو للصيدلية المركزية لتوفير الأدوية للناس أو لغير ذلك من أبواب التخفيف عن الناس؟”

يٌذكر ان مجلس إدارة البنك المركزي، كان قد اعلن أمس الثلاثاء عن الترفيع في نسبة الفائدة الرئيسية للبنك المركزي التونسي بـ 75 نقطة أساسية.

وأصبحت بذلك في مستوى 7,0⁒ مما سيؤدي إلى ارتفاع نسبتي تسهيلات الإيداع والقرض الهامشي إلى 6,0 % و8,0 % على التوالي، وذلك على إثر تقييم المخاطر المحيطة بديناميكية التضخم وتوازن القطاع الخارجي خلال الفترة القادمة.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.