أبدى تخوفه من تحوّله إلى وباء عالمي..الدكتور حاتم الغزال يدعو إلى تلقيح التونسيين ضد فيروس “جدري القردة”

في تدوينة مٌطولة قدم الدكتور حاتم الغزال، المختص في علم الأجّنة معلومات بخصوص مرض الجدري وفيروس جدري القردة الذي تم اكتشاف عدد من الاصابات به في العديد من البلدان الاوروبية، داعيا إلى ضرورة ارجاع التلقيح الذي توقف منذ سنة 1980 لمقاومة هذا المرض الذي قال انه قد يتحول إلى وباء بالنظر إلى سرعة انتشاره.

كما دعا الغزال إلى تفعيل اليقظة في المعابر الحدودية و تنبيه الجميع و خاصة الأطباء للإعلام عن الحالات المشبوهة في إنتظار معرفة المزيد حول هذا المرض.

وفيما يلي نص التديونة كاملا:

مرض الجدري من أقدم الأمراض الفيروسية التي أصابت الإنسان من آلاف السنين و لكن أغلب الناس اليوم لا يعرفونه لأنه إختفى تماما منذ50 سنة تقريبا بفضل نجاح التلقيح ضده.
• يوجد فيروس شبيه جدا لفيروس الجدري يسمى جدري القردة ينتقل بين الحيوانات في إفريقيا و قد يحدث في حالات نادرة أن ينتقل إلى الإنسان فيصاب به عدد ضئيل من الناس في بعض دول إفريقيا الإستوائية. لم يحدث في الماضي بتاتا أن إنتقل هذا المرض بين البشر خارج هذه الدول.
• يوم2 ماي وقع اكتشاف حالة إصابة بجدري القردة في بريطانيا لمسافر قادم من نيجيريا. بعد ذلك باسبوع تم إكتشاف أربعة حالات أخرى في بريطانيا لمواطنين لم يسافروا إلى إفريقيا ثم أعلنت إسبانيا عن اكتشاف8 حالات ثم البرتغال و الولايات المتحدة و كندا و إيطاليا و السويد و أخيرا منذ ساعات فرنسا.
• إنتشار هذا المرض و بهذه السرعة و في دول لم يكن يظهر فيها بتاتا غير مطمئن و يجعلنا نتخوّف من تحوّله إلى وباء عالمي.
• سبب هذا الإنتشار قد يكون أما تغيّرا في الفيروس نفسه أو بسبب إنعدام المناعة ضد فيروس الجدري لكوننا توقفنا عن التلقيح ضده منذ سنة1980 أو من الممكن أيضا أن يكون لاضطرابات المناعة التي حصلت بسبب فيروس كورونا دور في هذا الموضوع.
• تتمثل أعراض هذا المرض في حمى و صداع و إرهاق و آلام في المفاصل و العضلات مثل تقريبا كل الأمراض الفيروسية و لكن بعد أيام يظهر على جسم المريض طفح جلدي مميّز.
• إنتقال العدوى يمكن أن يكون تنفسيا و عن طريق اللمس او عن طريق الجنس.
• تلقيح الجدري ناجع ضد هذا المرض و من الممكن أننا سنعود لإستعمله.
• من الواجب تفعيل اليقظة في المعابر الحدودية و تنبيه الجميع و خاصة الأطباء للإعلام عن الحالات المشبوهة في إنتظار معرفة المزيد حول هذا المرض.

شارك رأيك

Your email address will not be published.