الذكرى الأولى لرحيل سيدة المسارح زينب فرحات..المٌدافعة الشرسة عن القضية الفلسطينية

يومان مرا على احياء الذكرى الأولى لوفاة الصحافية والناشطة في المجتمع المدني ومديرة مسرح قاعة “التياترو” بتونس العاصمة، زينب فرحات، زوجة المسرحي توفيق الجبالي ورفيقة دربه ،التي وافقتها المنية بتاريخ 18 ماي 2021.

وفي الذكرى الاولى لوفاتها كتبت العديد من الشخصيات السياسية والحقوقية والفنية منهم سعيدة قراش وبشرى بلحاج حميدة وعاطف بن حسين وغيرهم من الاسماء كلمات عبرت عن الفراغ الذي خلفه رحيل سيدة المسارح زينب فرحات.

وتحت عنوان “الذكرى الأولى لرحيل سيدة المسارح… كأنك رحلت البارحة..” كتب المخرج والممثل عاطف بن حسين تدوينة مؤثرة كشف فيها عن تعرضه لوعكة صحية كادت ان تنهي حياته..وفيما يلي نص التدوينة كاملا:

“منذ يومين كدت ألتحق بك و بكل الأصدقاء هناك…. لكن عزرائيل أمهلني بعض الأيام… لم أطلب منه ذلك،، أعلمني أنه تشابه أسماء… قلت له و بكل إلحاح لو أمكن إضافة إسمي على القائمة…و بعد أن قام بكل اتصالاته أعلمني أن ما أطلب هو من باب المستحيل، لكنه وعدني أن لا يتأخر… ثم نزل الضغط في جسدي و عدت إلى وعيي و حمدت الله أنه زادني بعض الوقت ربما هناك من هو في حاجة إلي، نسيت أن أعلمك يا سيدة المسارح أن عمار مطاوع و منذر الجبابلي التحقوا بك هناك…إلى لقاء اتمناه قريبا…””

يذكر ان الراحلة التي وافتها المنية بعد صراع طويل مع المرض عن عمر ناهز الـ64 عاما، تنتمي إلى عائلة فنية معروفة في تونس، فهي شقيقة المسرحي محمد رجاء فرحات والموسيقي أسامة فرحات.

كانت للراحلة مساهمات كبرى في دفع الحركة المسرحية منذ إحداث مسرح “التياترو” بتونس العاصمة سنة 1986، ووقفت وراء نجاح التجربة رفقة زوجها الكاتب المسرحي والمخرج والممثل توفيق الجبالي.

كما ساهمت في بروز أجيال من المؤلفين وكتاب المسرح والمخرجين والممثلين والممثلات، على غرار عاطف بن حسين وفؤاد ليتيم وشاكرة رماح وخولة الهادف وغيرهم الكثير.

مسيرتها

تخرجّت فرحات من معهد الصحافة وعلوم الإخبار بتونس، وعملت من سنة 1985 إلى حدود سنة 1995 صحافية في الصحيفة اليومية الناطقة بالفرنسية “لوطون”، وكانت من أشرس المدافعين عن القضية الفلسطينية.

وعرفت الفقيدة بعلاقات وطيدة مع أبرز القيادات الفلسطينية، وهي إحدى صديقات السياسي الراحل الفلسطيني صلاح خلف المعروف بـ”أبي إياد”.كما حاورت الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، وتحدّثت لاحقا في كتاب عن كواليس اللقاء وكيف كانت مضطربة وخائفة جدا، لكن ياسر عرفات ساهم في تهدئتها.

تجربتها مع توفيق الجبالي

أسّست زينب فرحات رفقة زوجها الفنان المسرحي توفيق الجبالي فضاء “تياترو تونس” سنة 1987، وتوليا إدارته معا، وواصلت إدارته إلى آخر أيام حياتها.ومن أهم المسرحيات التي أنتجها فضاء تياترو تونس وأشهرها، مسرحيات “كلام الليل” بأجزائها العشرة و”يوميات ديناصور” و”المجنون” وغيرها، بالإضافة إلى الاحتفالات السنوية بذكرى مولد الفنان الشيخ إمام.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.