الجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر): “خبز على طاولة الخال ميلاد” للروائي الليبي محمد النعاس

‏كشفت لجنة تحكيم الجائزة العالمية للرواية العربية بالإمارات (أبو ظبي) ، و التي يترأسها الناقد والأديب و الجامعي التونسي شكري مبخوت، اليوم الأحد 22 ماي، عن اسم الرواية الفائزة بـجائزة “البوكر العربية ” في دورتها الخامسة عشرة لعام 2022.

و فازت بالجائزة الرواية “‎خبز على طاولة الخال ميلاد” الصادرة عن رشم للنشر و التوزيع و دار مسكيلياني للنشر، للكاتب و الصحفي محمد النعاس.
“خبز على طاولة الخال ميلاد” هي أول رواية لمحمد النعاس (31 عاما) ، وهو خامس روائي ليبي يترشح للجائزة.

و وفق بيان صادر عن الجائزة، تحصل النعّاس على جائزة نقدية 50 ألف دولار، وضمن تمويل ترجمة روايته إلى اللغة الإنڨليزية

و وفق نص البيان، تعود “خبز على طاولة الخال ميلاد”، إلى “المجتمع الليبي في النصف الثاني من القرن العشرين، وتتناول نقدا دقيقا عميقا للتصورات السائدة عن الرجولة والأنوثة وتقسيم العمل بين الرجل والمرأة وتأثيرهما النفسي والاجتماعي”.

وكتب النعّاس روايته، وهي الأولى له، في ستة أشهر “أثناء فترة الحجر الصحي، عندما كان مقيما في مدينة طرابلس الليبية، تحت القصف وأخبار الموت عن المرض والحرب، والتي حصنته من الدخول إلى مرحلة الجنون”، وفق نص البيان.

وجرى اختيار الرواية الليبية الفائزة من بين ست روايات في القائمة القصيرة أعلنتها لجنة التحكيم أواخر مارس الماضي.

والروايات الستة هي: “ماكيت القاهرة” لطارق إمام (مصر) و”دلشاد” لبشرى خلفان (عُمان) و”يوميات روز” لريم الكمالي (الإمارات) و”الخط الأبيض من الليل” لخالد النصر الله (الكويت)، و”خبز على طاولة الخال ميلاد” لمحمد النعّاس (ليبيا) و”أسير البرتغاليين” لمحسن الوكيلي (المغرب).

وحصل كل من هؤلاء المرشحين الستة على 10 آلاف دولار، كما حصل الفائز بالجائزة (النعّاس) على 50 ألف دولار إضافية.

والجائزة العالمية للرواية العربية هي فعالية سنوية انطلقت عام 2008 وتحظى بدعم من مؤسسة جائزة “البوكر” الدولية للرواية في لندن، وتوصف عادة باسم جائزة البوكر العربية، غير أنهما مؤسستان منفصلتان ومستقلتان تماما.

ويرعى الجائزة حاليا مركز أبوظبي للغة العربية التابع لدائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي في الإمارات، وفق البيان.

شارك رأيك

Your email address will not be published.