بالحسين يؤكد دعم ملف إدراج مائدة يوغرطة ضمن التراث العالمي ويعلن الانطلاق في اجراءات تصنيف بلدية قلعة سنان سياحية

أدى وزير السياحة السيد محمد المعز بلحسين اليوم، الجمعة 27 ماي 2022، زيارة عمل إلى ولاية الكاف لدفع النشاط السياحي بالجهة والتعرف على مقترحات الفاعلين والمهنيين ومكونات المجتمع المدني والمنظمات الهادفة إلى تطوير النشاط السياحي وتدعيم مكانة الصناعات التقليدية في النسيج الاقتصادي الجهوي والوطني.

وكان للوزير لقاء، بمعية والي الكاف السيد مختار النفزي، مع ممثلي المجتمع المدني والمنظمات بالجهة حيث تم التباحث حول الوضع السياحي بولاية الكاف والسبل الكفيلة بتطوير وتنويع المنتوج السياحي بالجهة في ظل ما تزخر به من موارد طبيعية وبيئية ومخزون حضاري وثقافي متنوع ومعالم أثرية متميزة.

وقام الوزير بزيارة المسلك السياحي بالمدينة العتيقة ومعلم “القصبة” أين أكد على ضرورة صيانته ومزيد تثمينه وصيانة مختلف المعالم الأثرية والمدينة العتيقة بإعتبار خصوصيتها.

كما عاين الوزير تقدم أشغال انجاز نزل ذو طابع مميز “تاج المدينة” حيث أثنى على المجهودات التي تقوم بها صاحية المشروع لاتمامه رغم بعض الإشكاليات التي تعترضها داعيا الجهات المعنية إلى ضرورة تسهيل وتبسيط الإجراءات أمام المستثمرين خاصة التونسيين وتقديم الإحاطة والمرافقة اللازمتين للتمكن من تنفيذ هذه المشاريع التي ستساهم في تدعيم طاقة الايواء السياحي بالكاف.

وتحول الوزير والوفد المرافق له إلى قلعة سنان أين قام بزيارة الموقع السياحي “مائدة يوغرطة” وتحادث بالمناسبة مع عدد من أصحاب مشاريع ومجتمع مدني بقلعة سنان واستمع إلى مقترحاتهم بخصوص بعث مشاريع سياحية وثقافية تهدف إلى الترويج السياحي للمنطقة. وشدد على ان الوزارة تعمل على تحويل جهة الكاف لتصبح وجهة سياحية متكاملة ومحطة اقامة للسياح لا فقط عبور.

كما تعرف الوزير على الاستعدادات لتنظيم التظاهرة الثقافية والسياحية “موسيقى من مائدة يوغرطة” من قبل جمعية ثقافة وتنمية من 23 إلى 25 سبتمبر القادم بمائدة يوغرطة بالشراكة مع مهرجانات أجنبية مختصة في الموسيقى الإلكترونية وموسيقى العالم وبالتعاون مع الوزارات والهياكل المعنية حيث أكد الوزير على أهمية مثل هذه التظاهرات الهادفة إلى تنشيط الجهة ودفع الحركية الإقتصادية وتطوير الجذب السياحي.

وأكد السيد محمد المعز بلحسين دعم الوزارة التام لملف إدراج مائدة يوغرطة ضمن التراث العالمي لليونسكو وسيتم الحرص على التسريع في ذلك بالتعاون مع وزارة الشؤون الثقافية والجهات والهياكل المعنية وطنيا وجهويا مبرزا ان للمعلم مقومات طبيعية وتاريخية تؤهله ليكون ضمن قائمة اليونسكو مذكرا بانه يتعين اعداد ملف متكامل بالتعاون مع وزارة الثقافة وبانه يجب أيضا تأهيل المعلم والموقع وصيانته ليحظى بأوفر الحظوظ.

وأعلن وزير السياحة السيد محمد المعز بلحسين بالمناسبة أنه سيتم إدراج بلدية قلعة سنان ضمن البلديات السياحية بعد استكمالها للملف الفني، مما سيمكنها من الانتفاع بتدخلات صندوق حماية المناطق السياحية على أن تسرع البلدية في إعداد وتقديم الملف الفني الخاص بالتصنيف في اقرب الآجال.

وفي سياق متصل، اشار الوزير الى ان توجه الوزارة في المرحلة القادمة يسير نحو تشجيع المبادرات الهادفة إلى تحويل كافة ولايات ومناطق الجمهورية لوجهات سياحية دائمة وعلى مدار السنة، ولا تقتصر على السياحة الموسمية داعيا إلى ضرورة احداث هيكل للتصرف في وجهة الكاف (DMO) على غرار وجهة الظاهر التي توجت مؤخرا كأفضل وجهة للسياحة المستدامة في العالم ووجهة جربة وزغوان وغيرها من الهياكل بصدد الأحداث حاليا بدفع من وزارة السياحة وبدعم من المانحين الدوليين وهو ما يكرس الشراكة الفعالة بين القطاعين العام والخاص ومما سيمكن من دفع إحداث المشاريع السياحية وتثمين ما تزخر به الجهة من مقومات سياحية وثقافية وأثرية متميزة.

وتحول وزير السياحة رفقة والي الكاف إلى مدينة تاجروين أين تنتظم حاليا الدورة الاولى من مهرجان “صوف فريقا” حيث أعطى اشارة انطلاق فعاليات الدورة التأسيسية للمهرجان والذي يتواصل إلى غاية يوم 29 ماي 2022.

كما أدى زيارة لمعرض مسابقات اولمبياد الكليم الكافي بقاعة العروض بمندوبية الصناعات التقليدية بالكاف، ثم تنقل إلى الفضاء السياحي ، تدار ، أين اعطي إشارة انطلاق مسابقة “جز الصوف” واطلع على المعرض التجاري للصناعات التقليدية التي تميز الجهة. كما افتتح الوزير الندوة الفنية حول “الصوف من خامة مهملة إلى محور تنمية” ثم واكب امضاء اتفاقيات بين فلاحين ومجمعين وصناعيين بالاضافة إلى الاشراف على عملية توزيع جوائز مختلف المسابقات التى تم تنظيمها فى الغرض.

هذا، واكد وزير السياحة على ضرورة مزيد توحيد الجهود لدفع السياحة المستدامة والسياحة البديلة، بالإضافة إلى تنويع المنتوج المحلي مشيرا إلى أن ولاية الكاف تكتسب موروثا حضاريا وثقافيا، ومقومات طبيعية تجعل منها قطبا سياحيا متكاملا، لافتا إلى أن هذا الأمر يتطلب مزيد التنسيق بين مختلف الهياكل.

كما دعا المجتمع المدني وشباب الجهة إلى العمل على بعث مشاريع استثمارية تساهم في الدفع بتونس نحو السياحة البديلة و المستدامة مؤكدا تقديم وزارة السياحة للدعم الضروري لذلك داعيا إلى ضرورة الاستفادة من الدعم المقدم من قبل المانحين الدوليين في اطار تطوير استراتيجية الوزارة الهادفة إلى تدعيم السياحة المستدامة والمسؤولة.

شارك رأيك

Your email address will not be published.